17 أغسطس، 2023

اطروحة دكتوراه في كلية الهندسة عن إعادة تكوين أنماط المصفوفات المتعددة مع أوزان الإثارة الشائعة باستخدام خوارزميات التحسين

ناقشت كلية الهندسة/ قسم الهندسة الكهربائية بجامعة الموصل أطروحة دكتوراه عن إعادة تكوين أنماط المصفوفات المتعددة مع أوزان الإثارة الشائعة باستخدام خوارزميات التحسين، يوم الخميس الموافق 2023/8/17.

هدفت الاطروحة التي تقدمت بها الطالبة دعاء الياس كريم علي الجاف الى اقتراح طرق لإعادة تشكيل أنماط المصفوفات لمصفوفات الهوائيات المتعددة بأوزان الإثارة الشائعة باستخدام الخوارزميات الجينية المثلى نهجًا واعدا لتحقيق أنظمة هوائيات عالية الأداء.

ناقشت الأطروحة نهجًا جديدًا لإعادة تكوين أنماط المصفوفات لمصفوفات الهوائيات المتعددة بأوزان الإثارة الشائعة باستخدام الخوارزميات الجينية المثلى (GAs). تعتمد الطرق المقترحة على تغيير طور وسعة كل عنصر هوائي فردي لإنتاج مخطط الإشعاع المناسب باستخدام استراتيجيتين لمشاركة أوزان الإثارة الشائعة للعناصر المركزية والخارجية وقد تبين ان مشاركة العناصر المركزية وبقاء العناصر الطرفية متغيرة افضل من الاستراتيجية الثانية حالة بقاء العناصر المركزية متغيرة والطرفية ثابتة, وتم اعتماد الخوارزمية الجينية GA في عملية التحسين, هي تقنية تحسين قوية مستوحاة من عملية التطور الطبيعية، والتي يمكن استخدامها للبحث عن المجموعة المثلى لأوزان الهوائي, وتم طباعة بعض التصاميم الخاصة بالهوائيات شبكة التغذية, تقترح هذه الاطروحة شبكة مقسم طاقة بسيطة للحصول على نتائج المحاكاة, تم تصميم شبكة اثارة نمط مصفوفة مرغوبة فيه بناء عل متطلبات يحددها المستخدم. عادة، يتم استخدام شبكة الإثارة المنتظمة لتغذية عناصر الصفيف المنتظمة، مع إثارة السعة والمرحلة (0,1) على التوالي. ومع ذلك، فإنه تم تصميم مقسم طاقة مؤسسي محدد مطلوب للحصول على السعة المثلى وقيم الطور.

اظهرت النتائج فعالية الخوارزميات الجينية المثلى في إعادة تشكيل أنماط المصفوفات المتعددة للهوائيات. تُظهر عمليات المحاكاة والتطبيق العملي أن الأساليب قادرة على تحقيق مخططات الإشعاع المطلوبة بدقة عالية مع تقليل مستويات الفصوص الجانبية والحفاظ على مستويات منخفضة من الاستقطاب المتقاطع.

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر