30 أغسطس، 2023

رسالة ماجستير في كلية الهندسة عن دور الحيزية في تفعيل اداء الفضاءات الخارجية المفتوحة في مشاريع السكن الاقتصادي في مدينة الموصل

ناقشت كلية الهندسة/ قسم هندسة العمارة بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن دور الحيزية في تفعيل اداء الفضاءات الخارجية المفتوحة في مشاريع السكن الاقتصادي في مدينة الموصل، يوم الاربعاء الموافق 2023/8/30.

حضر المناقشة عدد من تدريسيي الكلية.

هدفت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة آيــــــــة هشام شكر الخفاف الى إيجاد دور التسلسل الهرمي المكاني في تنظيم الفضاءات العامة في المجمع السكني المحلي، فضلا عن مجموعة من الأهداف الثانوية التي تضمنت تقييم وضوحية مستويات التدرج الهرمي المكاني للفضاءات العامة بالمجمع السكني المحلي، وتأثير التشوه في تنظيم التدرج المكاني على رضا الساكن وسلوكه في إعادة تشكيل البيئة و اكتشاف تدرج أهمية الفعاليات المختلفة في الفضاءات العامة للمجمع السكني المحلي ودور مستويات التدرج الهرمي المكاني في توزيعها.

ناقشت الرسالة الفضاءات العامة في المجمعات السكنية محلياً واهميتها وتأثيرها في الساكن وتأثرها بالساكن، ان النظم العمرانية المستحدثة لا تعطي الاهمية الكافية للفضاءات العامة من ناحية المواقع والتصميم بالنسبة للابنية السكنية واهميتها للفرد.
هذا الاهمال يؤثر بشكل كبير في قدرة الساكن على التفاعل مع بيئته وتلبيتها لاحتياجاته النفسية والاجتماعية، فتتبلور مشكلتنا البحثية في عدم توفر المؤشرات الواضحة لتنظيم التسلسل الهرمي المكاني في تشكيل الفضاءات العامة وتنظيم فعالياتها في المجمعات السكنية وبما يحقق رضا الساكن المحلي.

اظهرت نتائج الدراسة ان رغم المحاولات التصميمة الموجودة في المشاريع المحلية الا انها عكست مجموعة من الاشكاليات التصميمية التي عرضت قيمة العامل الاجتماعي في فصل الفضاءات، هذه النتيجة ولدت كم كبير من اجراءات الساكن العلاجية وخاصة في المستوى الاول حيث اعتمدت على مجموعة من العوامل (طبيعة الساكن المحلي ورغباته، الفئة العمرية وحجم الفضاء وطبيعة تركيب الاسرة) وفقا للاحتياجات الاجتماعية. كما تبين أهمية تفعيل مفهوم التسلسل الهرمي المكاني في الفضاءات العامة الخارجية والداخلية في التصميم الاساس و مراعاة خصائص الساكن الاجتماعية وان ضعف التسلسل يولد لدى الساكن الرغبة في فرض حدود جديدة توحي بالتدرج بإتجاه الخصوصية الأعلى.

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ المساعد الدكتور عماد هاني اسماعيل، وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتورة سحر باسل محمود، و المدرس الدكتور حسان محمود قاسم، وباشراف وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور حسن عبد الرزاق السنجري.

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر