31 أغسطس، 2023

رسالة ماجستير في كلية الهندسة عن الاستراتيجية المثلى لمعالجة البيئة الداخلية لتوفير سكن طلبة صديق للبيئة في جامعة الموصل

ناقشت كلية الهندسة/ قسم هندسة العمارة بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن الاستراتيجية المثلى لمعالجة البيئة الداخلية لتوفير سكن طلبة صديق للبيئة في جامعة الموصل، يوم الخميس الموافق 2023/8/31.

حضر جانبا من المناقشة الاستاذ الدكتور عبد الرحيم ايراهيم جاسم/ عميد كلية الهندسة، والدكتور ايمن طالب حميد/ معاون العميد للشؤون العلمية، والاستاذ المساعد الدكتور عمر حازم خروفة/ رئيس قسم هندسة العمارة وعدد من تدريسيي الكلية.

هدفت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة لينة ناطق ياسين قصاب باشي الى ايجاد الاستراتيجية الامثل للمعاجات البيئية  لمباني الاقسام الداخلية في جامعة الموصل لتوفير بيئة داخلية موفرة للطاقة وذات كفاءة وراحة حرارية للمستخدمين بجودة عالية باستخدام التقنيات الحديثة للمعالجات البيئية

ناقشت الرسالة اهم الاحتياجات البيئية التي يتوجب توفرها في مباني السكتن الطلابي في جامعة الموصل وكذلك تحديد اهم المؤثرات البئية والعناصر المعمارية والبيئية التي يمكن استخدامها لتوفير مباني صديقة للبيئة في جامعة الموصل من خلال بناء 15 نموذجا افتراضيا لاربعة معالجات بيئية مهمة منها الجدار المزدوج المتحرك، الكاسرات الذكية، ابراج الرياه الذكية، والجدار الاخضر وكذلك التصميم الفضائية.

اظهرت النتائج ان المعالجة الثلاثية المركبة ( واجهة متحركة، جدار اخضر، ابراج الرياح) هي الامثل لتوفير بيئة داخلية مريحة وصديقة للبيئة وباقل استخدام للطاقة اذ وفرت ما يقارب 38.82% من صرفيات الطقاة الكهربائية وكذلك قللت من من الكسب الحراري للمبنى بنسبة 38.33%. كما يمكن استخدام معالجتين مركبتين كحل ثاني ولكن بنتائج اقل كفاءة.

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور احمد عبد العالي رشيد/ جامعة المثنى – كلية الهندسة، وعضوية كل من الاستاذ المساعد مازن جابر شكر ، و المدرس الدكتور حسين سلمان عبدالله، وباشراف وعضوية المدرس الدكتور عدي قصي عبد القادر.

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر