1 أكتوبر، 2023

رسالة ماجستير في كلية الهندسة عن نمط الابتلال لمصدري تنقيط متجاورين لتربة طباقية

ناقشت كلية الهندسة/ قسم هندسة السدود والموارد المائية بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن نمط الابتلال لمصدري تنقيط متجاورين لتربة طباقية، يوم الاحد الموافق 2023/10/1.
حضر المناقشة عدد من تدريسيي قسم هندسة السدود والموارد المائية.
هدفت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة ندى همام ضياء، الى استنباط علاقة تجريبية لتخمين نمط الابتلال الناتج من مصدري تنقيط متجاورين خلال طور الترطيب وطور إعادة توزيع الرطوبة لتربة طباقية، وكذلك دراسة تأثير تغير الفاصلة بين المنقطات على نمط الابتلال وكيفية تأثير تغير تصريف المنقط على تقدم جبهة الابتلال ونمط توزيع الرطوبة لتربة طباقية وتقييم أداء الأنموذج العددي Hydrus-2D في محاكاة تقدم جبهة الابتلال.
ناقشت الرسالة إن سلوك الماء في التربة مهم للغاية في تصميم وإدارة أنظمة الري بالتنقيط، لأن سوء إدارته يمكن ان يزيد من حجم الضائعات. وهناك اعتبار آخر مهم بالتصميم في الترب ذات الطبقات، وهو قوام التربة والفاصلة بين المنقطات وكمية المياه المجهزة.
اظهرت النتائج وجود علاقة تجريبية لتخمين نمط الابتلال الناتج من مصدري تنقيط خطيين خلال طور إعادة توزيع الرطوبة كدالة لزمن التجهيز وزمن إعادة التوزيع ومعدل إضافة الماء والفاصلة بين المنقطين ومعدل الارتشاح الأساس، وأثبتت الدراسة ايضاً أن التقدم العمودي والأفقي يزدادان بزيادة معدل إضافة الماء وبزيادة الفاصلة يزداد عرض بصلة الابتلال، ويقل التقدم العمودي عند منتصف الفاصلة عن التقدم تحت المنقط وإن أفضل فاصلة بين المنقطات كانت 30سم، وذلك لأن التقدم العمودي تحت المنقط كان متطابقاُ مع التقدم العمودي عند منتصف الفاصلة، وذلك يعطي تناسق ري أفضل في الحقل. وأظهر التحليل الاحصائي وجود توافق جيد بين قيم التقدم الأفقي والعمودي المقاسة مختبرياً والمخمنة من البرنامج Hydrus-2D.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور حقي إسماعيل ياسين، وعضوية كل من الاستاذ المساعد عبدالله احمد شيخو/ الجامعة التقنية الشمالية – المعهد التقني الموصل، والمدرس الدكتور احمد علي محمد، وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور انمار عبدالعزيز مجيد الطالب.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر