2 أكتوبر، 2023

رسالة ماجستير في كلية الهندسة عن نظام التعرف على خط اليد على أساس الشبكات العصبية اللافوفية

ناقشت كلية الهندسة/ قسم هندسة الحاسوب بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن نظام التعرف على خط اليد على أساس الشبكات العصبية اللافوفية، يوم الاثنين الموافق 2023/10/2، وعلى قاعة المناقشات في قسم هندسة الحاسوب.

هدفت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة آمنة محمد عبد الحميد الى استخدام التعلم العميق المستند إلى CNN لأداء التعرف على المفردات المكتوبة من قبل المشاركين لبناء نظام موثوق للتعرف على خط اليد من شأنه أن يساعد في المجال التعليمي.

تضمنت الرسالة إنشاء النموذج والتحقق من صحته باستخدام مجموعة بيانات المفردات المكتوبة بخط اليد (HCSVD). تحتوي مجموعة البيانات على المفردات المكتوبة بخط اليد المختارة من: معجم علوم وهندسة الكمبيوتر وتتضمن 27682 صورة لـ 500 فصل مختلف .تم تجميع مجموعة البيانات بمشاركة 120 طالبًا مختلفًا في كلية الهندسة. بعد ذلك تم إعدادها لتكون متوافقة للاستخدام وتدريب النموذج. تم تقييم نموذج CNN المقترح وتدريبه باستخدام ثلاثة محسّنات مختلفة: Adam و SGD مع الزخم و RMSprop.

أظهرت النتائج أن SGD مع الزخم أعطى أفضل النتائج من حيث الدقة والوقت المستغرق، حيث كانت الدقة 97٪ والوقت 5545 ثانية. لذلك تم الاعتماد على هذا المُحسِّن لاحقًا لدراسة المعالم الفائقة المختلفة مثل معدل التعلم وحجم الدُفعة واختيار حجم البيانات. وجد أنه تم الحصول على أفضل النتائج بمعدل تعلم 0.001، وحجم دفعة 32، وتقسيم البيانات 70:30. كما أظهر النموذج المقترح أداءً جيدًا من حيث الدقة والوقت مقارنةً بنموذج Alexent.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور أحمد مامون فاضل/ رئيس قسم هندسة الحاسوب وعضوية كلا من الأستاذ المساعد الدكتور عبدالستار محمد خضر والمدرس الدكتور عمار ادريس داود وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتورة ميادة فارس غانم.

تمت قراءة قرار لجنة المناقشة وتضمن قبول الرسالة مع منح الطالبة درجة الماجستير.
مبارك للطالبة و لقسم هندسة الحاسوب.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر