8 أكتوبر، 2023

رسالة ماجستير في كلية الهندسة عن نمذجة فاصل نفطي ثلاثي الطور لنفط القيارة الخام وباستخدام ديناميكية الموائع الحسابية.

ناقشت كلية الهندسة بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن نمذجة فاصل نفطي ثلاثي الطور لنفط القيارة الخام وباستخدام ديناميكية الموائع الحسابية. في قسم الهندسة الميكانيكية يوم الاحد الموافق 2023/10/8.

هدفت الرسالة التي تقدم بها الطالب علي احمد ابراهيم، الى تصميم فاصل نفطي ثلاثي الطور (ماء,نفط و غاز) مع اجراء محاكاة للفاصل باستخدام احدى برمجيات ديناميكية الموائع الحسابية.

ناقشت الرسالة أهمية الفاصل النفطي الثلاثي الطور في صناعة النفط والغاز وتسلط الضوء على دوره الحيوي في تحقيق المعالجة الأمثل وتقليل التأثيرات البيئية السلبية وتعزيز كفاءة الإنتاج. تظهر ديناميكية الموائع الحسابية كأداة فعّالة لتصميم الفواصل بتحاكي الظروف الواقعية وتقلل من التجارب الفيزيائية والتكاليف. تم تصميم نموذج للفاصل النفطي بالاعتماد على خواص نفط القيارة الخام وتمت دراسة تأثير وجود وموقع جدار المدخل على أداء الفاصل وتحسين فصل الأطوار وتقليل قطرات الماء في النفط.

أظهرت النتائج أن اضافة جدار المدخل على الفاصل يزيد من كفاءة الفصل للاطوار الثلاثة بالإضافة لوجود تباين واضح في اداء الفاصل حسب بعد جدار المدخل عن مدخل الفاصل النفطي.

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ المساعد الدكتور عمر رافع محمود (جامعة التقنية الشمالية/ الكلية التقنية الهندسية/ الموصل)، وعضوية كلا من الاستاذ المساعد الدكتور عمر محمد حمدون، والمدرس الدكتور احمد فواد محمود، وبإشراف وعضوية الاستاذ المتمرس الدكتور امير سلطان داود (مشرفاً اول)، والمدرس الدكتور يونس محل نجم (مشرفا ثاني).

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر