19 أكتوبر، 2023

رسالة ماجستير في كلية الهندسة عن تأثيرُ الأَبعادِ التصميميَّةِ والزلازلِ الأَرضيَّةِ على استقرارِ السُّدودِ الترابيَّةِ

ناقشت كلية الهندسة/ قسم هندسة السدود والموارد المائية بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن تأثيرُ الأَبعادِ التصميميَّةِ والزلازلِ الأَرضيَّةِ على استقرارِ السُّدودِ الترابيَّةِ (منطقةُ الدراسةِ: سدُ مكحولٍ)، يوم الخميس الموافق 2023/10/19.
حضر المناقشة الاستاذ المساعد الدكتور انمار عبد العزيز مجيد/ رئيس قسم هندسة السدود والموارد المائية وعدد من تدريسيي القسم.
هدفت الرسالة التي تقدم بها الطالب علي عادل جليل، الى دراسة سلوكية السد واستقراره تحت تأثير الأَحمال الديناميكية (الزلزالية) باستعمال برنامج Studio-Geo. وإجـراء مقارنـة بين التحليل شـبه السـكوني والتحليل الديناميكي فـي حسـاب معامل الأمان للسدود الترابية. ودراسة تأثير أَبرز المتغيرات على استقراريَّة السد عند تطبيق شداة زلزالية مختلفة.
ناقشت الرسالة تأثير الشداة الزلزالية المختلفة على استقراريَّة سد مكحول (دراسة حالة) ولمقطع معين من جسم السد، كذلك دراسة تأثير بعض المتغيرات المتعلقة بشكل السد وارتفاع منسوب الماء وسعة الخزين على أَداء استقراريَّة السد الَّذي من المتوقع إِنشاؤه قريبًا؛ لذا تُعَدُّ هذه الدراسة ذات أَهميَّة كبيرة في التصميم الأَمثل لهذا السد.
تضمَّنت هذه الرسالة إِجراء تحليل عددي لتقييم حالات الانهيار المحتمل لسد مكحول الترابي تحت تأثير المتغيرات المختلفة باستعمال برنامج 2012 Geo-studio وفروعه، وبما أَنَّ هذا السد لم يتم تنفيذه بعد، فإِنَّ التحليل التفصيلي للثبات وتقدير كميات التسرب عبر جسم السد أَو أساساته مفيد وسينعكس على حالة السد في أَثناء عملية تنفيذه. وحُددت قيم التسرُّب، ضغط المياه المسامية، طاقة الضغط، الطاقة الكلية، وعامل الأَمان من التحليل الساكن. كما قُيَّم الاستقرار الديناميكي للسد عند وقوع زلزال في السد.
أَشارت نتائج تحليل التسرب وعند سعات متباينة من الخزين إِلى أَنَّ السد آمن ضد التآكل الداخلي والأَنابيب (Piping). وأظهرت نتائج تحليل الاستقراريَّة في الحالة الاستاتيكية وباستعمال طريقة (Morgentern- Price) للتحليل في حالة الخزان فارغ، وحالة تشغيل الخزان عند منسوب (150 m.a.s.l)، أَنَّ وضع السد كان آمنا ومستقرًا.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور تيمور عبدالمجيد اوجي/ جامعة كركوك- كلية الهندسة، وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور يوسف هاشم عبدالله، والمدرس الدكتور زهير إسماعيل موسى، وبإشراف وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور عبدالوهاب محمد يونس مشرفا اول والأستاذ المساعد الدكتور موفق عبو عواد مشرفا ثاني.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر