30 أكتوبر، 2023

رسالة ماجستير في كلية الهندسة عن المعالجات البيئية في العمارة الاشورية.

ناقشت كلية الهندسة/ قسم هندسة العمارة بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن المعالجات البيئية في العمارة الاشورية (التحليل البيئي لعمارة القصور – بتوظيف النمذجة الرقمية)، يوم الاثنين الموافق 2023/10/30.
حضر المناقشة السيد رئيس قسم هندسة العمارة الاستاذ المساعد الدكتور عمر خروفة، والاستاذ الدكتور احمد قاسم الجمعة وعدد من تدريسيي كلية الاثار وتدريسي قسم هندسة العمارة.
ناقشت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة نادية فاضل سليم ستراتيجيات المعالجات البيئية في العمارة العراقية القديمة بصفة عامة، والتركيز بشكل خاص على دراسة استراتيجيات تصميم الإضاءة الطبيعية وتحسين الراحة البصرية في تلك المباني. تم تطبيق الدراسة على حالة دراسية شملت القصور الاشورية الملكية التي تم تناولها كما يلي: القصور الاشوري الحديث وهي كل من ① القصر الشمالي الغربي او قصر اشور ناصربال اثاني في النمرود، ② وقصر شلمنصر الثالث في النمرود، ③ وقصر سرجون الثاني في خورسباد او دور شيروكين، ④ والقصر الجنوبي الغربي (قصر سنحاريب) في مدينة نينوى الاثرية.
هدفت الدراسة الى توضيح العلاقة بين متغيرات البحث ومجموعة من العوامل مثل مستوى الإِضاءة الطبيعية والعوامل المؤثرة عليها, وتم استعمال برنامج الايكوتك في عملية المحاكاة, ضمن المنهج العام للبحث.
اظهرت النتائج ان شكل المبنى وحجمه له تأثير كبير على الاضاءة الطبيعية، وان التحكم الجيد في العلاقة المفترضة بين شكل المبنى وتخطيطه ومستوى ضوء النهار في الفضاءات الداخلية للبناية يؤدي الى الحد من اوجه القصور في اضاءة ضوء النهار والحصول على افضلية لمستوى الانارة الطبيعية.
ترأس لجنة المناقشة الاستاذ المساعد الدكتورة كميلة احمد عبد الستار/ الجامعة المستنصرية – كلية الهندسة، وعضوية كل من الاستاذ المساعد غادة محمد يونس والمدرس الدكتور اسامة حمادي علي والمدرس الدكتور بسام احسان عبد القادر عضوا ومشرفا.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر