31 أكتوبر، 2023

رسالة ماجستير في كلية الهندسة عن إعتماد نمذجة معلومات المباني BIM في تطوير تصاميم المدارس العراقية

ناقشت كلية الهندسة/ قسم هندسة العمارة بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن اعتماد نمذجة معلومات المباني BIM في تطوير تصاميم المدارس العراقية، يوم الثلاثاء الموافق 2023/10/31.
حضر المناقشة معاون العميد للشؤون الادارية المدرس الدكتور بسام احسان الحافظ، والسيد رئيس قسم هندسة العمارة الاستاذ المساعد الدكتور عمر حازم خروفة، وعدد من تدريسيي القسم.
ناقشت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة هبة عبد الجليل كاظم المشاكل العديدة التي تعاني منها المدارس في العراق والمتمثلة بعدم كفاءة المرافق التعليمية في تلبية احتياجات الطالب والناتجة عن عدم وجود معايير وإرشادات موحدة للتصاميم المدرسية، فضلا عن مشاكل الاكتظاظ في المدارس. وتم تحديد نطاق البحث في مستويين: المستوي الأول شمولي يتعلق بوجود قصور في المعايير العراقية لتصاميم الأبنية المدرسية، والمستوي الثاني موضعي يتعلق بعدم توافق الأبنية المدرسية الحكومية الحالية مع المعايير العراقية للمدارس من حيث القدرة الاستيعابية وعدد الصفوف الدراسية والمرافق المتاحة وما الى ذلك.
هدفت الدراسة الى تعزيز المعيار العراقي وتكامليته بعد الزيادة الحاصلة في اعداد الطلبة ومعالجة جوانب القصور فيه واظهاره بالصورة المرنة لاستيعاب التطورات الحاصلة واقتراح مفردات ومتغيرات جديدة.
اظهرت النتائج التي تضمنت المقارنة الشاملة بين المعايير العراقية وعدد من المعايير الدولية لتصميم المدراس، جوانب القصور في المعايير العراقية للمدارس وإقتراحت مفردات ومتغيرات المعايير المفقودة لإضافتها الى المعيار العراقي. وطرحت الدراسة منهجية لتطوير التصاميم الحالية لاستعياب الزيادة في أعداد الطلبة من خلال مفهوم نمذجة معلومات المباني BIM بوصفها منهجية فعالة لتمثيل معلومات المباني المختلفة مثل المعلومات الوصفية والكمية والتحليلية بشكل بارامترات يسهل التعامل معها، وتم تنفيذ نموذج النمط التصميمي.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور علي حيدر سعد الجميل/ كلية الهندسة – جامعة نوروز – دهوك، وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور أحمد يوسف العمري والمدرس الدكتور حافظ عبد يحيى والاستاذ المساعد الدكتورة ضحى عبد الغني القزاز عضوا ومشرفا.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر