5 نوفمبر، 2023

رسالة ماجستير في كلية الهندسة عن المعايير المعمارية لتوسعة المساجد دراسة تحليلية-تقييمية لتوسعات المساجد الحديثة في الموصل

ناقشت كلية الهندسة/ قسم هندسة العمارة بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن المعايير المعمارية لتوسعة المساجد دراسة تحليلية-تقييمية لتوسعات المساجد الحديثة في الموصل يوم الاحد الموافق 2023/11/5.
حضر المناقشة السيد رئيس قسم هندسة العمارة الاستاذ المساعد الدكتور عمر حازم خروفة، وعدد من تدريسيي القسم.
ناقشت الرسالة التي تقدم بها الطالب علي فارس يونس المشاكل العديدة التي تعاني منها توسعات المساجد الحديثة في مدينة الموصل والمتمثلة بعدم وضوح الخصائص المعمارية المتبعة في توسعة مصليات المساجد الجامعة الحديثة في مدينة الموصل ومدى مراعاتها للجانب الوظيفي والتكويني مع غياب الطريقة الملائمة لتقييم جودة توسعتها، فضلا عن مشاكل استخدام المنشئات الخفيفة في اعمال التوسعة.
هدفت الدراسة الى الكشف عن الخصائص المعمارية متمثلة بالسمات الوظيفية والتكوينية المتبعة في توسعة مصليات المساجد الجامعة الحديثة في مدينة الموصل وإيجاد مقياس لتقييم جودة توسعتها كما هدفت الدراسة الى توثيق العينات المنتخبة وتوفير دليل ارشادي للمصمم المعماري عند اجراء التوسعات المستقبلية والوصول الى طريقة عملية للتنسيق بين الجهات المعنية.
أظهرت النتائج تاثير استعمال الأرض ونوع الوقف وجهة تبني التوسعة وعدد مراحل التوسعة وتاريخ تشييدها على الخصائص المعمارية للعينات المنتخبة إضافة الى بيان اتجاه واماكن ونسبة حدوث التوسعة لهذه العينات كما تبين بان العلاقة طردية بين السمات الوظيفية والتكوينية.
اظهرت نتائج الدراسة ان هناك فرق بين المساجد القديمة والحديثة مع وجود عوامل رئيسية أدت الى تغيير خصائص المسجد الحديث كما ان التدخلات الجارية على المساجد الحديثة لا تحافظ على الخصائص المعمارية للتكوين العام.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور عماد هاني اسماعيل، وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتورة ضحى عبد الغني عبد العزيز والمدرس الدكتور سمعان مجيد ياس/ كلية الهندسة-جامعة ديالى)، والاستاذ الدكتور حسان محمود قاسم عضوا ومشرفا.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر