6 نوفمبر، 2023

رسالة ماجستير في كلية الهندسة عن نظام مراقبة وإدارة بيانات المرضى للمستشفيات

ناقشت كلية الهندسة/ قسم هندسة الحاسوب بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن نظام مراقبة وإدارة بيانات المرضى للمستشفيات، وذلك يوم الاثنين الموافق 2023/11/6.
حضر المناقشة عدد من تدريسيي القسم.
ناقشت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة شهد عبدالرحمن خضر، تصميم وتنفيذ نظام مراقبة لمستشفى ذكي، اذ تضمن قياس العديد من العلامات الحيوية باستخدام رقاقة Raspberry Pi, وترسل جميع القراءات باستمرار إلى وحدة مركزية لمعالجة البيانات وإدارتها، كما يتم إرسالها أيضًا إلى وحدات مراقبة موجودة عند المداخل وذلك لتقليل التلامس بين الطاقم الطبي والمرضى. بعد ذلك يتم عرض هذه البيانات على واجهة رسومية تفاعلية باستخدام بيئة LabVIEW.
هدفت الدراسة الى الاستفادة من التصميم في حالة تغير العلامات الحيوية إلى حالة غير صحية، حيث يمكن للتصميم إظهار التنبيه تلقائيًا على واجهة المستخدم وإرسال رسالة نصية قصيرة أو رسالة بريد إلكتروني إلى الطبيب المختص. يتلقى الطبيب تقريرًا عن الفحص السريري بناءً على جمع القراءات وبيانات المريض في قاعدة بيانات، والتي يمكن الاحتفاظ بها والاطلاع عليها حسب الحاجة.
أظهرت نتائج التصميم، الحصول على نسبة خطأ قليلة مقارنة مع الادوات التجارية المستخدمة في الوقت الحالي، و ذلك بعد أن تم اختبار التصميم على عدد من المرضى في المستشفى.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور ربيع موفق حاجم، وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتورة ميادة فارس غانم والاستاذ المساعد الدكتور صدقي بكر ذنون/كلية هندسة الالكترونيات- جامعة نينوى والمدرس الدكتورة سرى نوفل عبدالرزاق عضوا ومشرفا.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر