7 نوفمبر، 2023

اطروحة دكتوراه في كلية الهندسة عن شبكة استشعار لاسلكية مفعلة لحوسبة الحافة للبيئات المفرطة –دراسة حالة حول تصنيف الصور فائقة الطيف

ناقشت كلية الهندسة/ قسم هندسة الحاسوب بجامعة الموصل اطروحة دكتوراه بعنوان شبكة استشعار لاسلكية مفعلة لحوسبة الحافة للبيئات المفرطة –دراسة حالة حول تصنيف الصور فائقة الطيف، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 2023/11/7.
حضر المناقشة عدد من تدريسيي القسم.
ناقشت الاطروحة التي تقدم بها الطالب حذيفة ربيع محمد تصميم نظام اتصال فضائي يمكن الوكالات الفضائية من ارسال البيانات من الاجرام السماوية الى الأرض بكفاءة، ويعتمد النظام على تقنية وسيلة حوسبة الحافة التي تقترح استخدام الحواسيب المطبوعة على الرقاقة في تنفيذ الخوارزميات المعقدة للذكاء الصناعي والحماية.
هدفت الدراسة الى اقتراح إطار شامل لتنفيذ حوسبة الحافة في البيئات المتطرفة، يشمل المكونات الأجهزة والبرمجيات اللازمة لمعالجة البيانات محليًا ونقلها بسهولة إلى السحابة. تُظهر فعالية هذا الإطار من خلال دراسة حالة مفصلة، تبين قدرته على تقليل التأخير، وزيادة الموثوقية، وتقليل استخدام عرض النطاق الترددي.
أظهرت النتائج تقليلًا هائلاً بنسبة 99% في وقت معالجة الصور عند معالجتها على الحافة، بدلاً من معالجتها في السحابة. بالإضافة إلى ذلك، تقليل استهلاك الطاقة الإجمالي إلى النصف، وتقليل استخدام عرض النطاق الترددي بشكل كبير، على سبيل المثال، مع مجموعة البيانات Salinas، تم تقليل نقل البيانات من 26 ميجابايت إلى كيلوبايتات قليلة. بالمثل، في حالة مجموعة البيانات Indian Pines، تم تقليل النقل من 5.7 ميجابايت إلى كيلوبايتات. يرتبط هذا التحسن الملحوظ بشكل مباشر بكمية البيانات التي تم التقاطها على الحافة، تؤكد هذه النتائج على ميزة واضحة لمعالجة البيانات على الحافة، خصوصا عند التعامل مع كميات كبيرة من بيانات الاستشعار.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور باسل شكر محمود، وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور محمد حازم يونس/كلية هندسة الالكترونيات- جامعة نينوى، الاستاذ المساعد الدكتورة يسرى فيصل محمد/ كلية علوم الحاسوب والرياضيات-جامعة الموصل، الاستاذ المساعد الدكتور صلاح عبد الغني جارو / جامعة الموصل – كلية الهندسة، الاستاذ المساعد الدكتور محمد طارق ياسين / جامعة الموصل – كلية الهندسة، والاستاذ الدكتور جاسم محمد عبدالجبار / جامعة المعقل – البصرة عضوا ومشرفا.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر