26 نوفمبر، 2023

رسالة ماجستير في كلية الهندسة عن تأثير الظروف البيئية على كفاءة الخلطات الأسفلتية الحاوية على أسفلت من مصادر مختلفة

ناقشت كلية الهندسة/ قسم الهندسة المدنية بجامعة الموصل رسالة ماجستير في الطرق والمواصلات عن تأثير الظروف البيئية على كفاءة الخلطات الأسفلتية الحاوية على أسفلت من مصادر مختلفة، يوم الاحد الموافق 2023/11/26.
حضر المناقشة عميد كلية الهندسة الاستاذ الدكتور عبدالرحيم ابراهيم جاسم وعدد من تدريسيي القسم.
ناقشت الرسالة تأثير التقادم قصير الأمد والتقادم طويل الأمد على أداء الرصف الأسفلتي الذي يتضمن أسفلت خام تم اختياره من مصادر مختلفة في العراق, وهي من مصافي لاناز والقيارة والدورة.
تشير الرسالة التي تقدم بها الطالب حمزة عباس يوسف ال سيد وهب تأثير العوامل البيئية المختلفة كالرطوبة والماء والهواء على أداء المزيج الأسفلتي
هدفت الدراسة إلى تحديد النسبة المثلى للأسفلت وتقييم الأداء الذي تم اختياره من ثلاثة مصادر (القيارة –لاناز-الدورة) ومعرفة تأثير كل من التقادم قصير الأمد والتقادم طويل الأمد على أداء المزجات الأسفلتية المحضرة من مصادر أسفلتية مختلفة ومعرفة مدى تأثير الماء على خصائص أسفلت الرصف لكل مصدر من مصادر الأسفلت (القيارة-لاناز-الدورة) قبل وبعد إجراء التقادم قصير الأمد والتقادم طويل الأمد
أظهرت نتائج الدراسة أن أسفلت الدورة أظهر أفضل أداء لمقاومة التصدع ,إذ أعطى أكبر قيمة لطاقة الكسر(Jc) سواء أكان قبل أم بعد التقادم بالمقارنة مع أسفلت لاناز والقيارة . بينما أظهر أسفلت لاناز أظهر أفضل مرونة حيث أعطى أكبر قيم لدليل المرونة قبل وبعد التقادم يليه أسفلت الدورة ومن ثم أسفلت القيارة . كما أن كل من التقادم قصير الأمد والتقادم طويل الأمد يقلل مرونة الخلطات الاسفلتية .
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور عبدالرحيم ابراهيم جاسم ، وبعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور محمد ياسين طه والاستاذ المساعد الدكتور كه نجينه جلال احمد من جامعة أربيل التقنية ، وبإشراف وعضوية الاستاذ الدكتور ايمن عبدالهادي احمد.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر