27 ديسمبر، 2023

رسالة ماجستير في كلية الهندسة عن تأثير مخلفات قناني المياه البلاستيكية على بعض الخصائص الهندسية للتربة الغرينية المعاملة بالإسمنت

ناقشت كلية الهندسة/ قسم الهندسة المدنية بجامعة الموصل رسالة ماجستير في تخصص ميكانيك التربة وهندسة الاسس عن تأثير مخلفات قناني المياه البلاستيكية على بعض الخصائص الهندسية للتربة الغرينية المعاملة بالإسمنت يوم الاربعاء الموافق 2023/12/27. حضر المناقشة عدد من تدريسيي القسم.

ناقشت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة فرح زعال مشعل مصطفى إعادة تدوير مخلفات قناني المياه البلاستيكية واستخدامها كمواد تسليح  في معظم تطبيقات الهندسة المدنية حيث يمكن ان يحسن من خصائصها الهندسية وكذلك يحقق هدف اقتصادي اذ تعتبر هذه المخلفات مواد مجانية، كذلك تحقيق عامل بيئي وتخليص المدن وشوارعها من القناني الملقاة والحد من انتشار هذه المخلفات في مكب النفايات وخاصة انها مواد غير قابلة للتحلل.

هدفت الدراسة إلى التخلص من مخلفات قناني المياه البلاستيكية والتي لها تأثير سلبي من الناحية البيئية اذ يتم استهلاك عشرات الاطنان من قناني المياه البلاستيكية سنوياً.

أظهرت نتائج الدراسة  المختبرية زيادة قيم مقاومة الانضغاط، مقاومة الشد غير المباشر، ومقاومة الانبعاج-الشد للتربة. ولنوعي الالياف (الاعتيادية والمثقبة) ولجميع النسب والاطوال المستخدمة إلا ان النسبة المثلى للالياف والتي اعطت اكبر قيم للمقاومة كانت (1%) لفحصي الانضغاط والشد و (1.5%) لفحص الانبعاج-الشد ولكلا نوعي الالياف. بلغت الزيادة في قيم مقاومة الانضغاط  والشد والانبعاج- الشد حوالي (40)%، (127)%، (230)%، وعلى التوالي، للالياف الاعتيادية بينما بلغت (60)%، (250)%، (320)%، على التوالي، للالياف المثقبة، عند النسب المثلى للالياف ولطول (3) سم ولكلا نوعي الالياف اي ان الالياف المثقبة كانت افضل من الاعتيادية. تمت دراسة تأثير الاسمنت وكذلك (الاسمنت مع الالياف سويةً) على قيم المقاومات السابقة وكذلك على ديمومة التربة ضد دورات الترطيب والتجفيف و بينت النتائج ان النماذج المعاملة المسلحة لها قيم مقاومة اكبر من النماذج المسلحة او المعاملة فقط وكذلك صمدت هذه النماذج لفترات اطول امام دورات الترطيب- التجفيف.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور محمود غازي جاسم/ جامعة تكريت – كلية الهندسة ، وبعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور موفق عبو عواد والدكتور قتيبة نزار قاسم  ، وبإشراف وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور عبدالرحمن هاني طه.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر