11 يناير، 2024

رسالة ماجستير في كلية الهندسة عن مقارنة مقاومة الانحناء للعتبات الخرسانية المسلحة بقضبان الفايبر بوليمر مع العتبات المسلحة بقضبان الحديد

ناقشت كلية الهندسة/ قسم الهندسة المدنية بجامعة الموصل رسالة ماجستير في تخصص الانشاءات عن مقارنة مقاومة الانحناء للعتبات الخرسانية المسلحة بقضبان الفايبر بوليمر مع العتبات المسلحة بقضبان الحديد اليوم الخميس الموافق 2024/1/11. حضر المناقشة عدد من تدريسيي القسم.
ناقشت الرسالة التي تقدم بها الطالب أحمد ذياب محمد خصائص الانحناء(Flexural Behavior) لعتبات خرسانية مسلحة بقضبان(GFRP) ومقارنتها مع عتبات مسلحة بقضبان الحديد الأعتيادي وبمقاومات انضغاط مختلفة (22 MPa و 45 MPa).
هدفت الدراسة الى ايجاد بدائل مناسبة عن حديد التسليح الاعتيادي لما لها تأثير من ناحية الاداء للمنشأات الخرسانية
أظهرت نتائج الدراسة ان استبدال حديد التسليح بقضبان الفايبر بوليمر يؤدي التغير سلوك الفشل للعتبات من (Steel yielding) الى (Concrete crushing)
كذلك تاثير ضئيل لتغير مقاومة الأنضغاط للخرسانة، واظهرت احمال فشل عالية وتشوه اعلى للعتبات المسلحة بقضبان الفايبر، بالإضافة إلى قابلية تشوه عالية(Ductility) اعلى للعتبات المسلحة بقضبان الفايبر.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور ايثار ذنون داؤد من الجامعة التقنية الشمالية / الكلية التقنية الهندسية في الموصل ، وبعضوية كل من الاستاذ الدكتور صهيب يحيى قاسم، والمدرس الدكتور ايمان خالد ابراهيم ، وبإشراف وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور عدي عسل صالح.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر