24 يناير، 2024

رسالة ماجستير في كلية الهندسة عن الخصائص الهيدروليكية للجريان داخل حوض معبر الاسماك من نوع الفتحة الراسية

ناقشت كلية الهندسة/ قسم هندسة السدود والموارد المائية بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن الخصائص الهيدروليكية للجريان داخل حوض معبر الاسماك من نوع الفتحة الرأسية، يوم الاربعاء الموافق 2024/1/24.
حضر المناقشة الاستاذ المساعد الدكتور انمار عبدالعزيز مجيد الطالب / رئيس قسم هندسة السدود والموارد المائية وعدد من تدريسيي القسم.
هدفت الرسالة التي تقدم بها الطالب عمر يوسف الياس، الى وضع معايير التصميم الهيدروليكي لمعبر الأسماك من نوع الفتحة الراسية القياسي بشكل مختبري لاستيعاب أنواع الأسماك المحلية.
ناقشت الرسالة تأثير تغير كل من الميل والتصريف على الخصائص الهيدروليكة للجريان كنمط الجريان والسرعة القصوى للجريان وتوزيع اعماق الجريان داخل حوض معبر الفتحة الراسية فضلا دراسة الخصائص اعلاه لثلاثة تصاميم معدلة من التصميم القياسي تمثلت التعديلات باضافة تراكيب هندسية على شكل الاحرف l، L، T داخل حوض المعبر.
أظهرت النتائج ان الخصائص الهيدروليكية للجريان داخل حوض معبر الفتحة الرأسية القياسي تتاثر بشكل ملحوض عند زيادة كمية التصريف الذي يمر من خلال المعبر وكذلك عند زيادة الميل الطولي للمعبر، فكلما زاد التصريف انتج انماط جريان غير ملائم للاسماك، حيث يعد نمط الجريان من اهم العوامل المؤثرة على اداء وكفاءة المعبر، بالاضافة الى ارتفاع قيمة السرعة القصوى داخل الحوض من جهة اخرى فان زيادة الميل كذلك تزيد من قيمة السرعة القصوى بالاضافة الى تقليل عمق الجريان داخل حوض المعبر، ولتقليل من تاثير تغير ظروف الجريان على الخصائص الهديروليكة وابقاءها ضمن المدى الملائم والمقبول تم اجراء تعديلات على حوض المعبر القياسي تمثلت هذه التعديلات باضافة تراكيب هندسية على شكل الاحرف l، L، T داخلى حوض المعبر أسهمت هذه التعديلات بتكوين انماط الجريان اكثر استقرار وملاءمة واقل عرض للتغير عند تغير خصائص وظروف الجريان، بالاضافة الى ذلك فقد انخفضت قيمة السرعة القصوى بنسبة وصلت الى 28% بالاضافة الى تحسين توزيع اعماق الجريان داخل حوض المعبر.
ترأس لجنة المناقشة الدكتور صالح جعفر سليمان/الجامعة التقنية الشمالية- الكلية التقنية الهندسية، والسيدة عزة نصرالله جار الله، والدكتور طلال احمد بشير، وباشراف وعضوية الدكتورة مينا احمد داؤد مشرفا للرسالة.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر