4 فبراير، 2024

رسالة ماجستير في كلية الهندسة عن إعادة الاستخدام الأكثر ملائمة للمباني التاريخية – مدينة الموصل العتيقة حالة دراسية

ناقشت كلية الهندسة/ قسم هندسة العمارة بجامعة الموصل رسالة الماجستير عن ” إعادة الاستخدام الأكثر ملائمة للمباني التاريخية – مدينة الموصل العتيقة حالة دراسية” في يوم الاحد، الموافق 4 – 2 – 2024.
حضر المناقشة السيد رئيس جامعة الموصل الأستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي، والسيد عميد كلية الهندسة الأستاذ الدكتور عبد الرحيم ابراهيم جاسم و السيد رئيس قسم هندسة العمارة الاستاذ المساعد الدكتور عمر حازم خروفة وعدد من التدريسين وطلبة الدراسات العليا..
ناقشت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة سرور عبد الغفور جاسم العبيدي، آلية إعادة الاستخدام الأكثر ملاءمة أعلى مستوى من مستويات سياسة إعادة الاستخدام التي تسهم في تعزيز قيم المباني التاريخية. وسلطت الدراسة الحالية الضوء على الجوانب المؤثرة على إعادة الاستخدام الأكثر ملاءمة بشكل أكثر شمولية، حُددت المشكلة البحثية بغياب المعرفة حول منهجية لتعيين الاستخدام الأكثر ملاءمة للمباني التاريخية في مدينة الموصل العتيقة. تمثلت منهجية الدراسة بأربع مراحل: الأولى تم فيها تحليل عدد من الدراسات السابقة والمواثيق الدولية فضلاً عن مقابلات الخبراء لأجل تقديم إطار نظري لمنهجية شاملة لهذه الآلية، وتناولت المرحلة الثانية تحديد الأوزان للجوانب والمعايير المستخلصة من الدراسة النظرية ومقابلة الخبراء، وتحديد المباني الأعلى قيمة والوظائف الملائمة في مدينة الموصل العتيقة. تضمنت المرحلة الثالثة تصميم عمليات النظام وواجهة المستخدم. وأما المرحلة الأخيرة فتضمنت مرحلة تطبيق النظام بمجموعة من المباني التاريخية في مدينة الموصل العتيقة والوظائف المقترحة.
هدفت الدراسة إلى تقديم منهجية ذات آلية مبتكرة تستخدم لغرض تعزيز وإطالة المدة البنّاءة للمنشآت التاريخية بإمكانية تعيين نمط إعادة الاستخدام الأكثر ملاءمة بهدف تقليل أو منع تأثير الأسباب والعوامل المدمرة أو التالفة.
أظهرت النتائج فاعلية المنهجية المقترحة في إدارة عملية اتخاذ القرار لإعادة الاستخدام الأكثر ملاءمة للمباني التاريخية، إذ باستخدام منهجية MAROHB، يمكن تقليل الوقت اللازم لاستكمال عملية اختيار الاستخدام الأكثر ملاءمة للمباني التاريخية، فضلاً عن تيسير اتخاذ قرار سليم من قبل صناع القرار. كذلك أسهمت شمولية المعلومات بشكل كبير في تغطية العملية وإدارتها بأكبر قدر ممكن.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور صلاح الدين ياسين بابير / جامعة صلاح الدين/ كلية الهندسة ،وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور ضحى عبد الغني القزاز والمدرس الدكتور حسان محمود قاسم والاستاذ المساعد الدكتور عماد هاني اسماعيل عضوا ومشرفا.
 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر