7 فبراير، 2024

رسالة ماجستير في كلية الهندسة عن تأثير شكل قالب التشكيل على الخصائص الميكانيكية لسبيكة الالمنيوم خلال عملية البثق المباشر

ناقشت كلية الهندسة/ قسم الهندسة الميكانيكية بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن ” تأثير شكل قالب التشكيل على الخصائص الميكانيكية لسبيكة الالمنيوم خلال عملية البثق المباشر” في يوم الأربعاء الموافق2024/2/7.
حضر المناقشة السيد رئيس قسم الهندسة الميكانيكية الأستاذ المساعد الدكتور عمر محمد حمدون وعدد من التدريسين وطلبه الدراسات العليا.
ناقشت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة زينة سعد عبد الجبار الى تصميم قوالب معدنية مختلفة و تصنيعها لإنتاج قضبان من الالمنيوم بعملية البثق على الساخن و دراسة تأثير شكل القوالب على الأحمال وعلى بعض الخصائص الميكانيكية عملياً و محاكاة عملية البثق على الساخن باستخدام طريقة FEM لبثق مقطع من قضبان دائرية باستخدام القوالب في أعلاه و دراسة تأثير شكل القوالب على معلمات برنامج المحاكاة مثل الأحمال والإجهادات و درجات الحرارة.كما شملت الرسالة تصميم تسع قوالب داخلية مختلفة الشكل من حيث زوايا القالب ومنطقة خروج المعدن المبثوق اذ تم اختيار ثلاث زوايا مختلفة لقوالب البثق الداخلية (15°, 30°, 45° ) وكذلك تم اختيار ثلاث اقطار مختلفة لخروج المعدن المبثوق (16mm, 18mm, 20mm) بالاعتماد على نسبة اختصار البثق المقبولة.
هدفت الدراسة الى تصميم قوالب معدنية مختلفة وتصنيعها لإنتاج قضبان من الالمنيوم بعملية البثق على الساخن كما درست تأثير شكل القوالب على الاحمال والخصائص الميكانيكية.
أظهرت النتائج ان زاوية ° 15 هي افضل زاوية لقالب البثق حيث سجلت اقل الاحمال اثناء عملية البثق وكانت اصلد من باقي العينات واظهرت هذه الدراسة أيضا إمكانية استخدام برامج المحاكاة في دراسة معلمات برنامج التحليل بالاستعانة ببيانات التجارب العملية وتحليل النتائج التي يتم الحصول عليها مثل احمال التشكيل والاجهادات ودرجات الحرارة.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور هيثم محمد وعد الله ، وعضوية كلا من الأستاذ المساعد الدكتور علاء دحام يونس ، والأستاذ المساعد السيد عامر يحيى محمد و الدكتور محمد نجيب عبد الله عضوا ومشرفاً.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر