10 فبراير، 2024

رسالة ماجستير في كلية الهندسة عن الأداء الحراري لنظام تدفئة تحت الأرضية معتمد على الطاقة الشمسية مع خزن للحرارة الكامنة في مدينة الموصل – العراق

ناقشت كلية الهندسة /قسم الهندسة الميكانيكية بجامعة الموصل رسالة الماجستير عن ” الأداء الحراري لنظام تدفئة تحت الأرضية معتمد على الطاقة الشمسية مع خزن للحرارة الكامنة في مدينة الموصل – العراق”في يوم الخميس الموافق 2024/2/8.
حضر المناقشة السيد عميد كلية الإدارة والاقتصاد الأستاذ الدكتور ثائر احمد سعدون السمان وعدد من التدريسين وطلبه الدراسات العليا.
ناقشت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة “سارة قيس خليل” تقييم الأداء الحراري لمنظومة التدفئة تحت الأرضية بالاعتماد على الطاقة الشمسية وهدفت الدراسة الى بيان مدى الانخفاض في استهلاك طاقة السخان المساعد مع إضافة مواد متغيرة الطور وبدون إضافة هذه المواد ومدى تأثير هذه المواد على ظروف الراحة الحرارية، كما شملت الرسالة إنشاء برنامج حاسوبي وذلك لتقييم أداء منظومة التدفئة تحت الأرضية من خلال بيان تأثير مساحة المجمع الشمسي وحجم الخزان الحراري على الأداء الحراري وعلى طاقة السخان المساعد.
أظهرت نتائج الدراسة أن تصميم منظومة التدفئة تحت الأرضية معتمدة على الطاقة الشمسية مع إضافة مواد متغيرة الطور يوفر راحة حرارية مما يحسن من الأداء الحراري لهذه المنظومة ويقلل من استهلاك طاقة السخان المساعد.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور عبدالرحمن حبو محمد وعضوية كلا من الأستاذ المساعد الدكتور اركان فوزي سعيد (جامعة دهوك/كلية الهندسة) والأستاذ المساعد رقيب حمادي رجب (جامعة الموصل/كلية هندسة النفط والتعدين) وبأشراف وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور عمر محمد حمدون والأستاذ المساعد زياد محمد مجيد.
   

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر