25 فبراير، 2024

رسالة ماجستير في كلية الهندسة عن توجهات التصميم الرقمي في مناهج التعليم المعماري

ناقشت كلية الهندسة / قسم هندسة العمارة بجامعة الموصل رسالة الماجستير عن ” توجهات التصميم الرقمي في مناهج التعليم المعماري” في يوم الاحد الموافق 2024/2/25.
حضر المناقشة السيد رئيس جامعة الموصل الأستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي والسيد عميد كلية الهندسة الأستاذ الدكتور عبد الرحيم ابراهيم جاسم والأستاذ المساعد الدكتور عمر حازم خروفة رئيس قسم هندسة العمارة وعدد من التدريسين وطلبه الدراسات العليا.
ناقشت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة سرّاء بكر ذنون موضوع التصميم الرقمي المعتمد بشكل واسع في الممارسة المهنية لهندسة العمارة وتأثيره على مناهج التعليم المعماري. إذ برزت التوصيات في العديد من دول العالم المتقدمة بأن تواكب مناهج هندسة العمارة الممارسة المهنية وسوق العمل وأن تتبنى الأفكار وطرائق التصميم الرقمية الحديثة بكل توجهاته ولاسيما نمذجة معلومات البناء (BIM).
هدفت الدراسة الى التحري عن السُبٌل المتبعة في تعليم التصميم الرقمي في المؤسسات الأكاديمية لهندسة العمارة. واستكشاف خصوصية تعليم نظام نمذجة معلومات البناء على وجه الخصوص باستقراء ممارسات التعليم الأكاديمي الحالية لعدد من الجامعات العالمية التي تتبنى ادخال تعليم نمذجة معلومات البناء في مناهجها. والتحري عن واقع تعليم التصميم الرقمي بشكل عام ونمذجة معلومات البناء بشكل خاص في عدد من الجامعات العراقية ووضع التوصيات وتحديد سبل تفعيله.
اظهرت نتائج خصوصية تعليم نمذجة معلومات البناء في عدد من الجامعات العالمية أن النسبة الأكبر منها تعتمد التدريس المتمحور حول المدرس والتعلم القائم على المشاريع في مقررات موجهة لطلبة هندسة العمارة وبنسب متقاربة مع مقررات متعددة التخصصات بحيث تكون المشاركة الفردية في المقرر ذات نسب متقاربة مع المشاركة الجماعية وأن النسبة الأكبر من الحالات الدراسية توظّف تقنيات BIM الحاسوبية ضمن المستويات التمثيلي والأدائي والتفصيلي. وفي غالبية الجامعات استبدلت عملية التصميم التقليدي بتصميم BIM ، كما اظهرت ايضا نتائج خصوصية تعليم التصميم الرقمي بشكل عام وتعليم BIM بشكل خاص في عدد من الجامعات المحلية إفتقار مناهجها إلى التعاون بين تخصصات أقسام هندسة العمارة والأقسام الهندسية الأخرى، وعدم إستعانتها بالخبرات الخارجية أو بمكاتب هندسية متخصصة لإعطاء ورش ومحاضرات تتعلق بالتصميم الرقمي باستثناء الجامعة التكنولوجية. ويتم استخدام التقنيات الرقمية في الجامعات المحلية ضمن المستوى التمثيلي فقط عدا جامعة الموصل والجامعة التكنولوجية فهي توظفه في المستويين التمثيلي والأدائي في مقرر واحد فقط. وتعمل الجامعات المحلية على ادخال BIM في مقررات دراسية متخصصة وتفتقر إلى دمج تعليم BIM في المقررات الدراسية الأخرى أو دمجه BIM مع توجهات التصميم الرقمي الأخرى.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور فارس علي مصطفى /جامعة صلاح الدين/ كلية الهندسة وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور احمد يوسف العمري والمدرس الدكتور مزاحم محمد مصطفى والأستاذ المساعد الدكتورة ضحى عبد الغني عبد العزيز عضواً ومشرفا.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر