4 مارس، 2024

رسالة ماجستير في كلية الهندسة عن دراسة القصف بين مبنيين خرسانيين متجاورين تحت تأثير الزلازل

ناقشت كلية الهندسة/ قسم الهندسة المدنية بجامعة الموصل رسالة ماجستير في تخصص الانشاءات عن ” دراسة القصف بين مبنيين خرسانيين متجاورين تحت تأثير الزلازل” اليوم الأثنين الموافق 4 /3 /2024. حضر المناقشة عدد من تدريسيي القسم.
ناقشت الرسالة التي تقدم بها الطالب حسن باسل محمد علي الجلبي سلامة المنشآت وعدم حدوث كوارث أثناء حدوث الزلازل والتي قد تسبب سلسلة انهيارات او اضرار جسيمة للمنشآت اذا لم يتم احتساب تأثير هذه القوة اثناء التصميم خصوصا أن الكود العراقي رفع قيمة طيف الاستجابة Ss و S1 الى الضعف في مدينة الموصل وان اغلب المنشآت في الموصل ليس لها فاصل زلزالي.
هدفت الدراسة إلى الحفاظ على سلامة تصاميم المنشآت أثر وجود قوة ناتجة من تصادم الابنية او انحصارها لعدم وجود فاصل زلزالي مناسب يسمح باهتزاز المنشأ بحرية أثناء حدوث الزلزال والذي قد يؤدي إلى توليد قوة اكبر من القوة التصممية غير محتسبة وبالتالي يؤدي إلى انهيار المنشأين الخرسانيين.
واثبتت نتائج البحث خطورة اهمال تأثير تجاور الأبنية وتصميم الأبنية بشكل منفرد حيث قد تصل قوة التصادم إلى أكثر من 9000 كيلونيوتن قوة قص إضافية على المنشآين وبالتالي حدوث اضرار ملحوظة فيهما وكذلك تم اشتقاق موديل احصائي لاحتساب هذه القوة بدون الحاجة إلى تمثيل المنشأين مع بعضهما لصعوبة تحليلهما معا وطول الفترة التحليلية
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور أكرم شاكر محمود /كلية الهندسة/جامعة الانبار، وبعضوية كل من الاستاذ الدكتور صهيب يحيى قاسم والاستاذ المساعد الدكتور حلا جاسم محمد وبإشراف وعضوية الاستاذ المتمرس الدكتور محمد نجم محمود.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر