6 مارس، 2024

رسالة ماجستير في كلية الهندسة عن تأثير مواقع الطوابق الرخوة على الاستجابة الديناميكيَّة غير الخطية للأبنية الخرسانية المسلحة متعددة الطوابق

ناقشت كلية الهندسة/ قسم الهندسة المدنية بجامعة الموصل رسالة ماجستير في تخصص الانشاءات عن ” تأثير مواقع الطوابق الرخوة على الاستجابة الديناميكيَّة غير الخطية للأبنية الخرسانية المسلحة متعددة الطوابق” يوم الأربعاء الموافق 6 /3 /2024. حضر المناقشة عدد من تدريسيي القسم.
ناقشت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة طيبة سالم ابراهيم تأثير موقع الطابق الرخو الواحد و الطوابق الرخوة المتتالية وغير المتتالية والطوابق الرخوة جزئيًا فضلًا عن تأثير وجود السرداب ذات جدران الإِسناد الكونكريتية والأَساس الحصيري على الاستجابة الديناميكية للمباني الخرسانية المسلحة تحت تأثير الزلازل. تناولت الدراسة أيضًا تأثير موقع الطوابق الرخوة على الأَداء الزلزالي في نوعين من الهياكل ذات فضاءات متساوية وغير متساوية على تحليل التاريخ الزمني غير الخطي لمبنى سكني خرساني مسلح مكون من 10 طوابق.
يهدف البحث إلى دراسة تميز الهياكل الخرسانية المسلحة (RC) بميزة خاصة، وهي إنشاء العديد من المباني بطوابق مفتوحة (لا تحتوي على جدران إِملاء) تسمى هذه الطوابق بالطوابق الرخوة، مثل مواقف السيارات والمطاعم والفنادق والقاعات ….الخ. نظرا لأهميته إِذ لا يقتصر موقعه على الطابق الأَرضي فقط، يُعَدُّ سلوك المباني ذات الطوابق الرخوة تحت تأثير الاستجابة الزلزالية أمرًا مهماً للغاية، لذلك اتجه البحث الحالي إِلى دراسة الموقع الأمثل للطابق الرخو.
أظهرت النتائج بالنسبة للمباني المعنية في هذه الدراسة، أنه بالمقارنة مع مواقع الطوابق الرخوة المتتالية وغير المتتالية، يظهر المبنى الذي يحتوي على طوابق رخوة متتالية في الطابق الثامن والأَخير والمبنى الذي يحتوي على طوابق رخوة غير متتالية في الطابق الرابع والأَخير أَفضل أداء ديناميكي مقارنةً بالمواقع الأُخرى ذات الطوابق الرخوة، وهذا يؤدي إِلى استنتاج ضرورة تجنب الطوابق الرخوة في الطوابق السفلية من المبنى، ويفضل أن تكون في الطوابق العليا من المبنى، لتجنب انهيار الأَعمدة والمبنى بأكمله نتيجة الزلازل. وللنماذج ذات الطابق الرخو الواحد فيجب تجنب تضمين الطابق الرخو في الطابق الأَرضي وذلك لحدوث أَعلى نسب في الفترة الطبيعية والإِزاحة والقوة المحورية والعزوم وحدوث نقصان في التعجيل وقص القاعدة لذلك الأُنموذج؛ إِذ يفضل استعمال الطابق الرخو في الطوابق الوسطى والأَخيرة لأَنَّها ذات أَداء ديناميكيا أَفضل. كما يمكن استنتاج أن إِضافة جدران الإِملاء بشكل جزئي للمبنى أَو إِضافة جدران القص يزيد من صلابة المنشأ ومن ثُمَّ يقلل الأَداء الزلزالي. ويُعَدُّ هذا إِحدى طرائق تقوية المباني.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ السيد هيثم حازم سعيد / الجامعة التقنية الشمالية / الكلية التقنية الهندسية في الموصل ، وبعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور جاسم علي عبدالله ، والدكتور براء جبار محمود وبإشراف وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور حلا جاسم محمد.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر