7 مارس، 2024

رسالة ماجستير في قسم الهندسة الكهربائية عن دراسة ومحاكاة مرشح الامرار الواطئ ذو حجب الحزمة العريض للموجات الدقيقة في الاتصالات المتنقلة

تمت مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة الكهربائية / كلية الهندسة في جامعة الموصل بعنوان “دراسة ومحاكاة مرشح الامرار الواطئ ذو حجب الحزمة العريض للموجات الدقيقة في الاتصالات المتنقلة” المقدمة من الطالب ( اشرف خالد عزيز محمد)، يوم الخميس الموافق 2024/3/7.
تهدف الرسالة التي تقدم بها الطالب اشرف خالد عزيز إلى “تصميم مرشح إمرار واطئ على الشريحة الرقيقة (Microstrip) يعمل في المحطات الأساسية لتطبيقات الجيل الخامس ويمتاز بقدرة عالية على صد الإشارات غير المرغوب بها وتكون فوق تردد القطع وذلك بإزالة التوافقيات التي تظهر في نطاق التوقف. يكون حجم هذا المرشح أقل ما يمكن وبأقل خسائر إدراج في منطقة الإمرار وذا انتقائية عالية.”
ناقشت الرسالة كيفية تصميم مرشح الإمرار الواطئ لعدة أنواع من التقريبات (Generalised Chebyshev , Chebyshev ) وكذلك تم تصميم مرشح إمرار واطئ نوع Chebyshevعلى الشريحة الرقيقة نوع FR4 بطريقة الممانعة المتدرجة وبتردد GHz 2.4 الذي يعمل في تطبيقات الجيل الخامس . وايضا تم تصميم مرشح إمرار واطئ نوع Generalised Chebyshev على الشريحة الرقيقة نوع Roger RT/Duroid 5880 بطريقة الرنانات وبتردد GHz 2.4 وكذلك تمت دراسة تأثير إدخال شق في المستوى الأرضي (DGS) لمرشح الإمرار الواطئ لتحسين مستوى القمع للمرشح .
وأظهرت النتائج ان استخدام مرشح إمرار واطئ نوع Generalised Chebyshev على الشريحة الرقيقة نوع Roger RT/Duroid 5880 بطريقة الرنانات افضل من طريقة الممانعة المتدرجة حيث اصبح نطاق الصد 20GHzومستوى القمع اقل من 18dB , عمل شق في المستوى الأرضي للشريحة الرقيقة أدى إلى تحسينات في مستوى القمع إذ أصبح مستوى القمع تحت dB 28 وبتردد أكبر من GHz 20 .
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور محمد يونس ذنون وعضوية كلا من الأستاذ المساعد الدكتور فرهاد عزالدين محمود والأستاذ المساعد الدكتور احمد محمد احمد / جامعة نينوى وبإشراف وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور سعد وسمي عصمان.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر