10 مارس، 2024

رسالة ماجستير في كلية الهندسة عن دراسة ومحاكاة توزيع المجال الكهربائي في منظومة معزولة بالغاز متأثرة بالعيوب

ناقشت كلية الهندسة / قسم الهندسة الكهربائية بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن “دراسة ومحاكاة توزيع المجال الكهربائي في منظومة معزولة بالغاز متأثرة بالعيوب” يوم الأحد الموافق 2024/3/10.
حضر المناقشة الاستاذ المساعد الدكتور محمد طارق ياسين / رئيس قسم الهندسة الكهربائية وعدد من تدريسيي الكلية.
هدفت الرسالة التي تقدم بها الطالب “أحمد دحام عواد” الى ” دراسة ومحاكاة المشاكل التي تحدث في منظومات العزل الغازي عالية الجهد(400 kv) بسبب وجود عيوب مصنعية في العناصر المكونة للمنظومات ومدى تأثير هذه العيوب على عمل المنظومة بصورة عامة “.
ناقشت الرسالة “دراسة ومحاكاة تأثيروجود (نتوء معدني على سطح المُوصّل، جسيم معدني على السطح الخارجي للعازل ، فجوة هوائية قرب الأسطح الداخلية والخارجية للعازل” على توزيع المجال الكهربائي في المنظومة.
اظهرت النتائج ” ان تمركز المجال الكهربائي الناتج من هذا العيوب يؤدي الى حدوث تفريغ كهربائي جزئي مما قد يؤدي الى حدوث فشل في عمل المنظومة بالتالي يؤدي الى خروج المنظومة عن العمل “.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور محمد علي عبد الله الراوي وعضوية كلا من الأستاذ المساعد الدكتور علي ناظم حمودي / الجامعة التقنية الشمالية والدكتور رياض زكي صبري وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور داؤد نجم صالح.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر