11 يونيو، 2024

لجنة شؤون المرأة في كلية الهندسة – جامعة الموصل تقيم ورشة عمل عن إعادة التوظيف ودوره في الحفاظ على المباني التاريخية

برعاية السيد رئيس جامعة الموصل الأستاذ الدكتور قصي كمال الدين الأحمدي واشراف السيد عميد كلية الهندسة الأستاذ الدكتور عبد الرحيم إبراهيم جاسم, أقامت لجنة شؤون المرأة في كلية الهندسة بالتعاون مع وحدة شؤون المرأة في رئاسة جامعة الموصل، الورشة العلمية، بعنوان “إعادة التوظيف ودوره في الحفاظ على المباني التاريخية ” يوم الثلاثاء الموافق 2024/6/11، في قاعة المناقشات لقسم هندسة العمارة.
حاضر في الورشة كل من المدرس مساعد مفاز طارق يوسف والمدرس مساعد أسيل إبراهيم خليل
هدفت الورشة الى توضيح مفهوم ومبدأ أعادة التوظيف للمباني التاريخية القيمة واستعراض لعملية اعادة التوظيف بإمكاناتها ومعاييرها وخصائصها واستخلاص مجموعة من الاعتبارات التي يجب اعتمادها في عملية الحفاظ واعادة توظيف المباني التاريخية والتراثية.
تضمنت الورشة ثلاث محاور أساسية. ركز المحور الأول منها على استعراض اهم الجوانب الأساسية المتعلقة بإعادة التوظيف, في حين ركز المحور الثاني على إيضاح اهم المعايير المطلوبة لإنجاح إعادة توظيف المباني التاريخية والتراثية, وتضمن المحور الثالث استعراض لعدد من الأمثلة والتجارب الناجحة في إعادة توظيف المباني القديمة.
اوصت الورشة بضرورة اعداد دراسة أولية شاملة لما تبقى من التراث العمراني لمدينة الموصل سعيا الى الارتقاء بالأبنية التاريخية للمدينة القديمة, وحماية موروثها الثقافي والعمراني, واعتبار عملية اعادة التوظيف استراتيجية اساسية للحفاظ على المباني القديمة في مدينة الموصل
حضر الورشة عدد من منتسبي ومنتسبات الجامعة.
ويذكر ان هذا النشاط جاء تنفيذا للمحور الرابع (التمكين الاجتماعي للمرأة العراقية) وهو ضمن محاور الاستراتيجية الوطنية للمرأة العراقية وبحسب توجيهات قسم شؤون المرأة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر