30 سبتمبر، 2024

رسالة ماجستير في كلية الهندسة عن ” تحسين نسبة الإشارة الى الضوضاء للاتصال غير المباشر (NLOS) باستخدام الأسطح الذكية القابلة لإعادة التكوين (RIS) “

ناقشت كلية الهندسة / قسم الهندسة الكهربائية بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن ” تحسين نسبة الإشارة الى الضوضاء للاتصال غير المباشر (NLOS) باستخدام الأسطح الذكية القابلة لإعادة التكوين (RIS)” ، يوم الأثنين الموافق 2024/9/30.
حضر الاستاذ المساعد الدكتور محمد طارق ياسين / رئيس قسم الهندسة الكهربائية وعدد من تدريسيي الكلية
هدفت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة ” بشرى جرجيس قرياقوس ” الى ” دراسة جدوى استخدام الأسطح الذكية القابلة لإعادة التكوين (RISs) لتحسين نسبة الإشارة إلى الضوضاء (SNR) ونسبة الاشارة الى التداخل
بالاضافة الى الضوضاء (SINR) للارسال غير المباشر (NLOS)”.
ناقشت الرسالة ” تأثير نسبة الإشارة إلى الضوضاء (SNR) بتغيير موقع السطح الذكي القابل لإعادة التكوين (RIS) فضلا عن إيجاد القيم المثلى للأبعاد التي تعطي القيمة العظمى لـ (SNR). تم تصميم ثلاث أسطح ذكية قابلة لإعادة التكوين (RISs) بإرتفاعات مختلفة لتحسين نسبة الإشارة إلى التداخل بالاضافة الى الضوضاء (SINR)، وتم تحليل مدى نطاق التغطية للاسطح الثلاثة ذاتها، وتم تغير احجامها بما يتناسب مع ارتفاعها “.
اظهرت النتائج ” إنه تم تحقيق القيمة القصوى لنسبة الاشارة الى الضوضاء (SNR) باختيار موقع للسطح الذكي القابل لإعادة التكوين (RIS) يتناسب مع المسافة بين المرسل والمستلم. ونشر ثلاث أسطح ذكية القابلة لإعادة التكوين (RISs) بارتفاعات مختلفة، قلل من نسبة التداخل بين المستخدمين (IUI) وأدى الى تحسين نسبة الإشارة إلى التداخل بالاضافة الى (SINR). وتغيير حجم الـ RISs يؤدي إلى زيادة في الكسب والحصول على المساواة في مستوى الاشارة لكل RIS لجميع المستخدمين “.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور عماد احمد محمد / الجامعة التقنية الشمالية وعضوية كلا من الأستاذ المساعد الدكتور سعد وسمي عصمان، والمدرس الدكتور عمر مصطفى علي وبإشراف وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور سعد احمد ايوب.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر