30 سبتمبر، 2024

رسالة ماجستير في كلية الهندسة عن تأثير اضافة خليط الزيت الحيوي كمجدد على خصائص الرصف الاسفلتي المستصلح

ناقشت كلية الهندسة/ قسم الهندسة المدنية بجامعة الموصل رسالة ماجستير في تخصص الطرق والمواصلات عن ” تأثير اضافة خليط الزيت الحيوي كمجدد على خصائص الرصف الاسفلتي المستصلح ” يوم الاثنين الموافق 2024/9/30 بحضور السيد رئيس قسم الهندسة المدنية الأستاذ الدكتور معتز عبدالجبار وعدد من تدريسيي القسم.
ناقشت الرسالة التي تقدم بها الطالب محمود خليل ابراهيم العكيدي دراسة إمكانية استخدام الزيت الحيوي كمجدد لخليط الأسفلت المعاد تدويره بحيث يمكن للدراسة استخدام (RAP) في انشاء الرصف.
تهدف هذه الدراسة إلى إظهار تأثير استخدام الزيت الحيوي (B.O.) في تجديد وتحسين خصائص رصف الأسفلت المستصلح (RAP) من خلال خصائصه الفيزيائية والميكانيكية، وكذلك مدى تأثير وملاءمة الزيت الحيوي على الرصف الأسفلتي المستصلح في العراق، كما سيساعد البحث في إنشاء طريقة اقتصادية ومستدامة لاعادة استخدام ال (RAP)، مما قد يؤدي في النهاية إلى تقليل النفايات ويوفر بنية تحتية صديقة للبيئة في البلاد.
أظهرت النتائج ومن خلال الاختبارات الفيزيائية والميكانيكية التي أجريت على أنواع الخلطات للمزيج الاسفلتي المحتوية على الزيت الحيوي (B.O.), تبين ان إضافة الزيت الحيوي يجدد المزيج الاسفلتي المتقادم ويجعله أقرب ما يمكن إلى مزيج المواد البكر (VA) من أجل تعزيز مقاومة المزيج للتشقق وزيادة مقاومة الانهاك والتعب وتعزيز الأداء الميكانيكي للمزيج الاسفلتي.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور عبدالرحيم ابراهيم جاسم، وبعضوية كل من الاستاذ المتمرس الدكتور عبدالخالق مال الله محمد، والأستاذ المساعد الدكتور اسو فائز طلباني من جامعة صلاح الدين/ كلية الهندسة ، وبإشراف وعضوية الاستاذ الدكتور ايمن عبدالهادي احمد.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر