24 فبراير، 2025

رسالة ماجستير في كلية الهندسة عن ” دراسة مجهرية لسلوك السائق المرتبط بأداء تدفق حركة المرور على الطرق الشريانية لمدينة الموصل “

ناقشت كلية الهندسة/ قسم الهندسة المدنية بجامعة الموصل رسالة ماجستير في تخصص الطرق والمواصلات عن “دراسة مجهرية لسلوك السائق المرتبط بأداء تدفق حركة المرور على الطرق الشريانية لمدينة الموصل” وذلك يوم الاثنين الموافق 2025/2/24 . حضر المناقشة السيد رئيس قسم الهندسة المدنية الأستاذ الدكتور معتز عبدالجبار العبيدي وعدد من تدريسيي القسم.
ناقشت الرسالة التي تقدم بها الطالبة شهد أنور ابراهيم التحقيق في العلاقة بين سلوك السائق وأداء تدفق المرور على المستوى المجهري، وتحديدًا فحص تأثيرات حركة العين والتسارع وتغيير المسار على خصائص المرور.
يهدف البحث إلى فهم سلوك السائق أمرًا ضروريًا لتحسين سلامة المرور وكفاءته. يستكشف هذا البحث بشكل منهجي العلاقة بين سلوك السائق وأداء تدفق المرور على المستوى المجهري، مع التركيز على كيفية تأثير عوامل مثل حركة العين والتسارع وتغيير المسار على السرعة والتدفق والكثافة. ويعالج الفجوات في تقييمات المرور الحالية، مثل تلك الموجودة في دليل سعة الطريق السريع 2022 (HCM7)، والتي غالبًا ما تتجاهل سلوك السائق. يعد تطوير نماذج للتنبؤ بتدفق المرور بناءً على هذه السلوكيات هدفًا رئيسيًا.
أظهرت النتائج أن متوسط سرعة السائقين 55.70 كم / ساعة مع انحراف معياري قدره 20.19، مما يدل على تباين كبير في سلوك القيادة. عند السرعات المنخفضة والعالية، أظهر السائقون استجابة أقل واختلافًا طفيفًا في حركة العين، حيث ركزوا على المحيط المباشر مثل علامات الطريق، مما حد من فرص تغيير المسار. وعلى العكس من ذلك، عند السرعات المعتدلة، كان على السائقين أن يتفاعلوا بسرعة، مما أدى إلى تقصير حركات العين وزيادة مسافات التوقف، مع تركيز أكبر على الطريق أمامهم.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور ايمن عبدالهادي احمد، وبعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور محمد ياسين طه ، والمدرس الدكتور يزن عبدالاله مصطفى، وبإشراف وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور محمد احمد حمودي .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر