28 مايو، 2025

رسالة ماجستير في كلية الهندسة عن “خصائص تصميم المباني التعليمية المحفزة لبيئة التعلم الفعّال”

ناقشت كلية الهندسة / قسم هندسة العمارة بجامعة الموصل رسالة الماجستير عن ” خصائص تصميم المباني التعليمية المحفزة لبيئة التعلم الفعّال” في يوم الاربعاء الموافق 28 ايار 2025
ناقشت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة ( رؤى زهير جبر )
موضوع دور التصميم المعماري في دعم أساليب التعلم النشط، وأثر البيئة التعليمية المرنة والمحفزة على مشاركة الطلبة وتطوير مهاراتهم. كما تناولت الخصائص التصميمية المطلوبة لتعزيز التفاعل والتطبيق العملي للمعرفة داخل الفضاءات التعليمية.
هدفت الدراسة إلى إعداد دليل إرشادي لتصميم المدارس التي تعتمد التعلم النشط، وتحليل الخصائص التصميمية الشائعة في المدارس العالمية، إلى جانب دراسة إمكانية تحوير المدارس الحديثة في العراق، مثل مدارس القرض الصيني، لتلائم هذا التوجه.
أظهرت النتائج أن تحقيق التعلم النشط يتطلب مرونة في التصميم، وتنوعاً في الفضاءات، وتعزيز الاتصال والانفتاح، إضافة إلى أهمية الجوانب الجمالية لتحفيز البيئة التعليمية. وأوصت الرسالة بتبني مفاهيم التعلم النشط في تصاميم المدارس المستقبلية وتحوير التصاميم الحالية بما يدعم هذه البيئة
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور عماد هاني العلاف /جامعة الموصل / كلية الهندسة وعضوية كل من
الاستاذ المساعد احمد عبد الوهاب الفخري و المدرس الدكتور مزاحم محمد مصطفى عضواً والأستاذ المساعد الدكتور ضحى عبد الغني القزاز مشرفاً.
‎دورة تعليم مستمر في قسم هندسة العمارة عن ملامح العمارة الاسلامية في مدرسة بغداد للتصوير الاسلامي
لجنة وزارية لاستحداث قسم الاتصالات والانظمة الرقمية الذكية في كلية الهندسة

مشاركة الخبر