21 أغسطس، 2025
رسالة ماجستير في قسم الهندسة الميكانيكية عن ” تأثير توقيت شرارة القدح في محركات الإحتراق بالشرارة على الأداء والإنبعاثات بأنواع مختلفة من وقود الكازولين “

ناقشت كلية الهندسة / قسم الهندسة الميكانيكية في جامعة الموصل رسالة ماجستير موسومة ” تأثير توقيت شرارة القدح في محركات الإحتراق بالشرارة على الأداء والإنبعاثات بأنواع مختلفة من وقود الكازولين ” وذلك في تمام الساعة التاسعة صباحا” يوم الخمبس الموافق 2025/8/21 .
هدفت الرسالة التي قدمها طالب الماجستير “محمد زهير محمد جميل” إلى دراسة تأثير توقيت شرارة القدح في محركات الإحتراق بالشرارة على الأداء والإنبعاثات بثلاثة أنواع مختلفة من وقود الكازولين المستخدم في مدينة الموصل.
تناولت الرسالة تأثير توقيت شرارة (الإشعال) في محركات الإحتراق الداخلي والتي تعمل بشرارة القدح على أداء المحرك من الكفاءة الحرارية والعزم وكمية إستهلاك الوقود عند تغير زاوية الإشعال فضلا” عن ذلك مايتسبب عند تغيير هذه الزاوية من تأثير على الإنبعاثات الصادرة من المحرك مثل غازات (CO و NOX و HC فضلا” عن CO2) وتحليلها ومعرفة حجم الملوثات المنبعثة ولكل نوع من أنواع الوقود الثلاثة، مع تحديد زاوية توقيت الإشعال الأمثل .
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المتمرس الدكتور برهان محمود احمد من جامعة الموصل / كلية الهندسة / قوى حرارية، وعضوية كل من الأستاذ المساعد معن سعدالدين محمد من جامعة الموصل / كلية الهندسة / قوى حرارية، والاستاذ المساعد الدكتور أحمد خالد إبراهيم من جامعة الموصل / كلية الهندسة / قوى حرارية، وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور عبد الرحمن حبو محمد من جامعة الموصل / كلية الهندسة / قوى حرارية.



















