27 نوفمبر، 2025
رسالة ماجستير في كلية الهندسة عن “التنبؤ بالحوادث المرورية على الطرق الشريانية الحضرية في مدينة الموصل باستخدام تحليل المحاكاة الدقيقة”

ناقشت كلية الهندسة/قسم الهندسة المدنية في جامعة الموصل رسالة ماجستير بعنوان “التنبؤ بالحوادث المرورية على الطرق الشريانية الحضرية في مدينة الموصل باستخدام تحليل المحاكاة الدقيقة”، يوم الخميس الموافق 27 تشرين الثاني 2025 .
ناقشت الرسالة التي تقدم بها الطالب عبدالرزاق عبدالله محمد حسن إلى تطوير منهجية دقيقة لتوقع الحوادث المرورية وتحديد المواقع الخطرة في مدينة الموصل، من خلال دمج مؤشرات دليل سلامة الطرق (HSM) مع تقنيات المحاكاة المرورية VISSIM والنمذجة الإحصائية.
هدفت الدراسة الى تحليل بيانات الحوادث المسجلة للأعوام 2021–2024، والتي اظهرت أن القيم المتوقعة وفق دليل السلامة لا تمثل سوى 42% من الحوادث المسجلة، كما تم بناء موديلات رياضية مبسطة لتقدير عدد الحوادث المتوقعة بسهولة أكبر. وأسهمت المؤشرات في تحديد ثمانية مواقع خطرة شكّلت أكثر من 62% من إجمالي الحوادث لعام 2024، مع ترتيب أولويات هذه المواقع لأغراض المعالجة المرورية.
وفي جانب المحاكاة، تم تمثيل المواقع الخطرة باستخدام VISSIM ودراسة مؤشر وقت التصادم (TTC).
اظهرت النتائج ارتفاع مستوى الخطورة في معظم المواقع، بينما بيّنت النماذج الإحصائية، وخاصة الموديل الأسي (Power Model)، دقة عالية في تمثيل وتوقع قيم TTC. كما أظهرت تقنيات التحليل الحديثة مثل شجرة القرار والغابات العشوائية أن السرعة والمسافة الفاصلة هما العاملان الأكثر تأثيرًا في احتمالية وقوع الحوادث.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور عبدالرحيم إبراهيم جاسم، وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور محمد ياسين طه والأستاذ المساعد الدكتور أسو فائز سعيد من جامعة صلاح الدين/ كلية الهندسة، وبإشراف الأستاذ المساعد الدكتور محمد أحمد حمودي.
وتعتبر الدراسة الحالية من الدراسات المستدامة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، ولا سيما الهدف الحادي عشر”” مدن ومجتمعات محلية مستدامة “” حيث تعكس هذه الدراسة أهمية الاعتماد على التحليلات المتقدمة في تحسين السلامة المرورية وتقديم أدوات عملية لمساندة الجهات المختصة في الحد من الحوادث على شبكة الطرق في مدينة الموصل.



















