18 يونيو، 2026
ورشة عمل في قسم الهندسة الكهربائية بعنوان “الأبعاد الأخلاقية لازدواجية النشر وتأثيراتها القانونية والاجتماعية في البيئة التعليمية”

ضمن نشاطات كلية الهندسة، وفي إطار سعيها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ولاسيما الهدف الرابع «التعليم الجيد» ، أقامت اللجنة العلمية في قسم الهندسة الكهربائية يوم الخميس الموافق 18 حزيران 2026 ورشة عمل بعنوان الأبعاد الأخلاقية لازدواجية النشر وتأثيراتها القانونية والاجتماعية في البيئة التعليمية بحضور تدريسيي القسم.
تناولت الورشة التعريف بمفهوم ازدواجية النشر العلمي وأشكالها المختلفة، مع التركيز على تعزيز الوعي بأخلاقيات البحث العلمي وممارسات النشر الرصين، بما يسهم في تمكين الباحثين من تجنب المخالفات الأكاديمية والالتزام بالمعايير المهنية المعتمدة في النشر العلمي.
كما بيّنت الورشة أهمية الالتزام بأخلاقيات النشر في حماية سمعة الباحث والمؤسسة الأكاديمية، والحفاظ على مصداقية وجودة النتاج العلمي، والحد من المشكلات التي قد تؤدي إلى رفض البحوث أو سحبها بعد النشر. كذلك سلطت الضوء على أبرز المحاذير المرتبطة بازدواجية النشر، مثل إرسال البحث إلى أكثر من مجلة في الوقت نفسه، أو إعادة نشر النتائج ذاتها دون الإفصاح عن ذلك، أو إعادة استخدام أجزاء كبيرة من أعمال منشورة سابقاً دون توضيح مناسب، وما يترتب على هذه الممارسات من تبعات أكاديمية وأخلاقية قد تؤثر سلباً في المسيرة العلمية للباحث ومكانته البحثية.
حاضر في الورشة كلا من الاستاذ المساعد الدكتور ياسر محمد يونس، والاستاذ المساعد الدكتور محمد عبيد مصطفى والاستاذ المساعد الدكتور سعد وسمي عصمان.








