1 نوفمبر، 2021

رسالة ماجستير في قسم هندسة السدود والموارد المائية عن مورفولوجية القعر بمنطقة التفرع

نوقشت رسالة ماجستير في قسم هندسة السدود والموارد المائية في جامعة الموصل بعنوان “تأثير شكل حافة مدخل القناة الفرعية في مورفولوجية القعر بمنطقة التفرع” للطالب احمد يحيى عبد الحافظ في تمام الساعة التاسعة من يوم الاثنين الموافق 1/11/2021.
تضمنت الرسالة التحري عن تأثير تغيير حافة مدخل القناة الفرعية من الشكل الحاد والى الشكل الدائري وبأقطار مختلفة ولنسب مختلفة من التصريف المتفرع ومقارنتها مع الحالة الاعتيادية (ذات الحوافي الحادة). ودراسة انماط انقسام خطوط الجريان في القناة الرئيسة مقدم القناة الفرعية وللحالات المختلفة من اشكال حافتي مدخل القناة الفرعية.
وتوصلت الرسالة الى ان العلاقة بين عمق النحر الى عرض القناة الفرعية ونسبة التصريف المتفرع هي علاقة طردية ولكل اشكال مدخل القناة الفرعية التي تم اعتمادها في هذه الدراسة. وان تغيير شكل المدخل يكون فعالاً لنسب التصريف المتفرع الاكبر تقريباً من 20%. وان افضل حالة للتقليل من حجم الترسيب الحاصل داخل القناة الفرعية هي الحالة عند مقدم ومؤخر المدخل الدائري. كما اظهرت النتائج بأن افضل تحسن بأنتظامية خطوط الجريان كانت في حال استخدام حافتي مدخل القناة الفرعية ذات الشكل الدائري.
اوصت الرسالة بدراسة تأثير مدخل القناة الفرعية على شكل منحني ولأقطار مختلفة لهذا الانحناء على مورفولوجية القعر. ودراسة تأثير تغيير التصريف الرئيس اذ يعطي ارتفاعات متغيرة للمياه شرط بقاء سرعة الجريان اقل من السرعة الحرجة. ودراسة حركة الرسوبيات عن طريق اخذ سرعة للجريان أكبر من السرعة الحرجة لتوليد حركة الرسوبيات ولحالات شكل المدخل نفسها المعتمدة في هذه الدراسة من اجل دراسة تأثير هذه النماذج على نسبة الرسوبيات المتفرعة. ودراسة انواع مختلفة لتربة القعر لمعرفة تأثير نوعية التربة على النحر.
تالفت لجنة المناقشة من أ. م. د. قاسم حميد جلعوط رئيسا وأ. م. د. غنية عبد المجيد حياوي عضوا وأ. م. د. خليل ابراهيم عثمان عضوا فضلا عن م. د. نشوان كمال الدين محمد عضوا ومشرفا، انتهت جلسة المناقشة باعلان قبول الرسالة ومنح الطالب درجة الماجستير.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر