18 نوفمبر، 2020

جامعة الموصل: مناقشة رسالة ماجستير عن (دراسة النحر حول مجموعة من دعامات الجسور الاسطوانية ذات الفتحات الدائرية)

ناقشت رسالة ماجستير في قسم هندسة السدود والموارد المائية بجامعة الموصل (دراسة النحر حول مجموعة من دعامات الجسور الاسطوانية ذات الفتحات الدائرية) للطالبة ميس إبراهيم السعيدي في تمام الساعة التاسعة من يوم الاربعاء الموافق 18/11/2020.
تهدف هذه الدراسة المختبرية الى تقليل النحر الموضعي الحاصل حول قاعدة دعامة الجسر، وذلك بدمج نوعين من المعالجات: بزيادة عدد دعامات الجسر بالشكل المتوالي الموازي لاتجاه الجريان بهدف تقليل مساحة مقطعها وثم نسبة التقلص الذي تسببه بالمجرى والمعالجة الثانية هي عمل فتحات انبوبية في جسم الدعامة كأسلوب لتغيير التدفق وتحويل جزء منه الى مؤخر الدعامة من خلال الفتحة وبالتالي تقليل الزخم الحاصل امام الدعامة. وذلك باختبار عدة اقطار للدعامات وللمسافات بين الدعامات المتتالية وتحديد موقع الفتحة الأمثل على جسم الدعامة والذي يحقق اقل عمق للنحر.
وتوصلت الرسالة الى ان ان عمق النحر الموضعي حول دعامة الجسر يقل كلما ازداد قطر الفتحة الواقعة في جسم الدعامة، ويزداد كلما ازداد قطر دعامة الجسر وكلما قلت المسافة بين الدعامات المتتالية، وان استخدام قطر صغير للدعامات المتتالية أكفا في تقليل النحر مقارنة باستخدام دعامة واحدة كبيرة وأثبتت هذه الدراسة ان الدمج بين المعالجتين قد قلل عمق النحر الى نسبة وصلت الى 55.56%.
اوصت الدراسة الى ضرورة التحري عن تأثير استخدام الماء المحمل بالرسوبيات بدل استخدام الماء الصافي ليحاكي الحالات الواقعية. واجراء دراسة باستخدام دعامات غير اسطوانية الشكل التي من الممكن أن تحقق عمقاً اقل للنحر. واعتماد زاوية معينة لوضع الفتحات الانبوبية في جسم الدعامة ومعرفة تأثيرها في الحد من النحر.
ومن الجدير بالذكر فان لجنة المناقشة تألفت من أ. د. رعد هوبي رزوقي رئيسا وعضوية كل من أ. م. د. موفق يونس محمد وم. د. نشوان كمال الدين محمد فضلا عن أ. م. د. غنية عبد المجيد حياوي وم. د. مينا احمد داؤد عضوا ومشرفا.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر