2 ديسمبر، 2020

رسالة ماجستير في كلية الهندسة تناقش ” تأثير مرشحات المعادن والعوازل على انظمة الاشعة السينية “

ناقشت رسالة ماجستير في قسم الهندسة الكهربائية بجامعة الموصل تأثيرمرشحات المعادن والعوازل على انظمة الاشعة السينية للطالبة ضحى عبد المنعم محمد في تمام الساعة التاسعة من يوم الثلاثاء الموافق 2020/12/01
تمت دراسة عملية تحسين الكشف عن المواد التي تدخل في صناعة السمنت من خلال مرشحات عديدة وباستخدام نظام كشف الشعة السينية. هذه الدراسة شملت قياس وتحليل عيّنات من التربة باستخدام مطياف الشعة السينية لتفريق الطاقة EDXRF. وبينت النتائج المستخلصة من هذا العمل, أن مرشح ا للمنيوم بشكل عام أعطى أفضل نسبة قمة الخلفية P/B لعينات التربة.تضمنت الرسالة استخدام برنامج المحاكاة SpekCalc ويتيح البرنامج امكانية استخدام مرشحات عديدة وتغيير سمك كلّ مرشح ثم حساب الطيف الناتج. النتائج العملية التي تم الحصول عليها باستخدام مطياف ا لشعة السينية لتفريق الطاقة كانت مطابقة لنتائج المحاكاة باستخدام SpekCalc و التي خلصت إلى أنّ زيادة سمك مرشح ا للمنيوم يحسن الكشف عن المواد .
وقد تألفت لجنة المناقشة من أ.م.د احمد ذنون يونس رئيسا وعضوية كل من أ.م.د يسار عز الدين محمد علي عضوا و الدكتور سعد وسمي عصمان عضوا و أ.د. خالد خليل محمد عضوا ومشرفا”
وبعدها قرأ قرار لجنة المناقشة وتضمين قبول الرسالة مع منح الطالبة درجة الماجستير.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر