3 ديسمبر، 2020

رسالة ماجستير في كلية الهندسة تناقش ” نمذجة وتحليل نظام OFDM للاتصالات اللاسلكية الضوئية “

ناقشت رسالة ماجستير في قسم الهندسة الكهربائية / كلية الهندسة / جامعة الموصل ” نمذجة وتحليل نظام OFDM للاتصالات اللاسلكية الضوئية ” للطالبة ( حسنية جاسم عبد الله ) في تمام الساعة التاسعة من يوم الخميس الموافق 2020/12/03.في هذه الرسالة تم عرض أقتراحُ مخططين جديدين هجينين للحد من PAPR لنظام VLC القائم على OFDM عن طريق دمج تقانات قطع الإشارة Signal Clipping مع كل من تقنيتي الـ Companding والـPartial Transmition Sequence (PTS) ، إذ ستُقلل هذه الطرائق الهجينة المقترحة الجديدة من ثأثير PAPR، وتُحدُّ من متطلبات الطَّاقة وتُحسن أداء معدل الخطأ في البتات (BER) Bit Error Rate لنظام VLC.
لقد عُمِد في الطريقة الهجينة المُقترحة الأولى على الدمج بين طريقتي قطع الإشارة Signal Clipping ، والـ Companding؛ من أجل تخفيض الـ PAPR، وتحقيق تحسُنٍ في أداء نظام VLC المستند إلى OFDM، وتمَّ تقييم هذه الطريقة الهجينة لرتب تضمين مختلفة، فضلاً عن تقيمه لأحجام مختلفة من IFFT. أما بالنسبة للطريقة الهجينة المُقترحة الثانية فقد تم الدمج بين طريقة قطع الإشارة وطريقة PTS وتمَّ تقييم هذه الطريقة من حيث تخفيض PAPR وتحسين أداء BER .
وأشارت نتائج المحاكاة التي حُصلَ عليها أنَّ الطريقة الهجينة المُقترحة الأولى توفر تخفيضاً بقيمة PAPR أكثر من 2 ديسيبل مقارنةً بإشارة VLC-OFDM الأساسية عند CCDF يساوي10 -1 ، فضلاً عن ذلك، أظهرت الطريقة الهجينة المُقترحة الأولى تحسناً في أداء معدل الخطأ في البتات (BER). أما في الطريقةِ الهجينة المُقترحة الثانية فقد تمَّ تخفيض PAPR بمقدار2.5 ديسيبل مقارنة بالإشارة VLC-OFDM الأصلية عند Complementary Cumulative Distribution Function (CCDF) يساوي 10-1، وكذلك أظهرت النتائج تحسناً جيداً في أداء معدل الخطأ في البتوقد تألفت لجنة المناقشة من أ.د. خالد خليل محمد رئيسا وعضوية كل من أ.م.د يسار عز الدين محمد علي عضوا و أ.م.د احمد ذنون يونس عضوا و الدكتور محمود جاسم محمد عضوا ومشرفا”
وبعدها قرأ قرار لجنة المناقشة وتضمين قبول الرسالة مع منح الطالبة درجة الماجستير.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر