7 ديسمبر، 2020

رسالة ماجستير في كلية الهندسة تناقش ” تحقيق مكبر عمليات تكيفي بإستخدام ذاكرة ثاني اوكسيد التيتانيوم “

ناقشت رسالة ماجستير في قسم الهندسة الكهربائية / كلية الهندسة بجامعة الموصل ” تحقيق مكبر عمليات تكيفي بأستخدام ذاكرة ثاني اوكسيد التيتانيوم ” للطالبة ( زهراء خالد احمد ) في تمام الساعة التاسعة من يوم الاحد الموافق 2020/12/6.في هذه الرسالة ، تم تحقيق مكبر عمليات تكيفي ذاتي التحكم ، والذي يختلف عن المكبرات التقليدية المستخدمة في ايامنا الحالية , واستخدام عنصر التغذية العكسي المقترح ، المسمىmemristor
حيث تمت مقارنة النتائج مع المكبر التكيفي التقليدي, واتضح أن مزايا استخدام هذا النوع من المكبرات التكيفية أفضل بكثير من حيث المساحة المشغولة في الدوائر المتكاملة والأداء في التشويه والضوضاء ، والإشارة مقارنة بالأنواع التقليدية للمكبرات التكيفية, حيث كان الفرق بين اشارة الادخال واشارة الاخراج هو (0.0004) عند ادخال قيمة فولتية بقدر (2V) لكل من المكبر التكيفي التقليدي والمكبر التكيفي باستخدام ال(memristor) في كلتا الحالتين (inverting, non-inverting). اي قيمة مقاربة جدا لا تكاد ان تذكر وهو المطلوب ان يبقى الاخراج ثابت عند قيم متغيره من الادخال تبعا للحالة المثالية المطلوب ان يشتغل عليها المكبر التكيفي.
كما شملت الرسالة عدة نماذج من المكبرات التكيفية تم استخدامها عند اشارات ادخال مختلفة وإعادة تصميمها عن طريق ربط عنصر memristor وتم تمثيلها وتصميمها ومقارنتها ببعضها البعض للحصول على الأفضلية.
وقد تألفت لجنة المناقشة من أ.د. خالد خليل محمد رئيسا وعضوية كل من أ.م.د يسار عز الدين محمد علي عضوا و الاستاذ المساعد السيد معن احمد شحاذة عضوا و الدكتور فارس حسن طه عضوا ومشرفا”
وبعدها قرأ قرار لجنة المناقشة وتضمين قبول الرسالة مع منح الطالبة درجة الماجستير.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر