28 أغسطس، 2023

رسالة ماجستير في كلية علوم البيئة وتقاناتها تناقش تأثير الملوثات المنبعثة عن معامل سمنت صحة العاملين

بحضور السيدة عميد الكلية الاستاذ المساعد الدكتورة يسرى مجيد الشاكر ناقشت كلية علوم البيئة وتقاناتها صباح اليوم  الاثنين 28 اب 2023 رسالة الماجستير الموسومة “تأثير الملوثات المنبعثة عن معامل سمنت مختارة في محافظة نينوى على صحة العاملين” للطالبة أية عبد الحميد رشيد النعيمي.

تناولت الدراسة تأثير الملوثات الصناعية بانواعها الصلبةالتي يسببها الغبار الناجم من الإسمنت والملوثات السائلة الناتجة عن المحاليل الكيميائية التي تصبها المصانع في المجاري المائية بالاضافة الى الملوثات الغازية الناجمة عن  الغازات السامة والدخان الذي يخرج من مداخن المصنع والمصفاة.

هدفت الدراسة الى مقارنة بعض الملوثات المنبعثة من معامل الاسمنت الثلاثة وهي ( معمل سمنت بادوش التوسيع ومعمل سمنت بادوش الجديد ومعمل سمنت  الرافدين، كذلك دراسة تركيز الملوثات المنبعثة من وحدات معامل الاسمنت الثلاثة (وحدة الإدارة وحدة الطواحين المواد  وحدة الكسارة وحدة التعبئة وحدة الفرن)، كما تطرقت الدراسة الى معرفة تأثير بعض الملوثات المنبعثة من المعامل  المحددة في الدراسة في بعض من المكونات الخاصة بالدم.

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور محمد ابراهيم خليل وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتورة سكينة حسين رشيد  والدكتور علي بشير عزيز وعضوية واشراف الاستاذ المساعد الدكتور اياد فضيل قاسم والاستاذ الدكتور لؤي عبد علي الهلالي.

 

شعبة الاعلام والاتصال الحكومي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر