الرؤية والرسالة والاهداف

 

رؤيتنا:

الريادة والتميّز عالمياً بالمعرفة المبتكرة والقيم الاصيلة

رسالتنا:

بناء الانسان وتمكينه، أساس ايماننا في توفير التعليم والتعلم، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع؛ اذ تعمل جامعتنا على ابتكار البرامج الاكاديمية الأساسية والمتقدمة في مختلف التخصصات وتوأمتها إقليمياً وعالميّاً بما يضمن بناء خريجين مؤهلين لدعم المجتمع ومؤسساته، كما تراعي جامعتنا امتلاك بيئة محفزة علمياً للبحث التطبيقي والابداع الفكري باستخدام التقنيات المعاصرة وفي ضوء التشجيع على القيم الانسانية والأخلاقية والمهنية، والحفاظ على البيئة وتطوير التنمية المستدامة للبنى التحتية، وتعزيز الشراكة الفاعلة مع المؤسسات المحلية والإقليمية والعالمية.

أهدافنا:

  1. الدخول الى اهم التصنيفات العالمية، والاستمرار في تحقيق مراتب متقدمة فيها بما يعكس ريادتنا وتميزنا عالمياً واقليمياً ومحلياً.
  2. دعم الجامعيين المتميزين علمياً ومهنياً في كافة التخصصات المعرفية ومنها النادرة على سبيل الخصوص.
  3. تطوير المناهج الاكاديمية الأولية والعليا وتحديثها وتوأمتها عالمياً مع نظيراتها في مجال التخصص المعرفي، وبما يضمن تحقيق الاعتماد الاكاديمي البرامجي لها.
  4. تمكين طلبة الجامعة وخريجيها من خلال تزويدهم بالمعارف والمهارات التي تعزز من قدراتهم الفكرية والمهنية، وتبني المواهب وتطويرها وصقلها. والسعي لإيجاد فرص عمل بالتنسيق مع الوزارات والجهات المتخصصة.
  5. تشجيع النشر العالمي للبحوث في المستوعبات الرصينة، وتطوير مجلاتنا العلمية للانضمام الى تلك المستوعبات. فضلاً عن تعزيز نتاجات البحوث التطبيقية وتسويقها في مختلف التخصصات المعرفية لتحسين جودة حياة المجتمع.
  6. الاهتمام بتطبيق نظم الجودة المعاصرة وبرامج الاعتماد المؤسسية والبرنامجية الوطنية والعالمية بما يعزز الأداء الجامعي.
  7. اعتماد نظم الحوكمة الالكترونية المعاصرة وتقنياتها لتحسين إجراءات العمل الإداري والجامعي، ومن ثم إعادة تحديث مهام وحدات الهيكل التنظيمي وفقاً لتلك التطورات.
  8. تعزيز مصادر التمويل المالي للجامعة وتنويعها مع التركيز على الترشيد العقلاني للنفقات وخفض التكاليف.
  9. تطوير البنى التحتية للجامعة في سياق إيجاد بيئة تعليمية متكاملة تشجع على الابتكار والابداع لدى الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والملاك الإداري.
  10. تعزيز القيم الإنسانية والأخلاقية والمهنية لدى الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والكادر الإداري بما ينمي لديهم روح التعاون والشعور بالمواطنة والوعي تجاه مجتمعهم وبيئتهم.
  11. بناء الشراكات والعلاقات مع المؤسسات العالمية والإقليمية والمحلية من أجل تفعيل التعاون والتنسيق والتفاعل الإيجابي معها في ضوء تبني افضل الممارسات والتجارب.
  12. تعزيز المسؤولية الاجتماعية ومبادرات خدمة المجتمع من خلال تنمية الاستشارات العلمية، وتحسين برامج التعليم المستمر، وبحوث الدراسات العليا، وتشجيع الأعمال التطوعية.
  13. الاهتمام بتطبيق معايير التنمية المستدامة ودعم الطاقة وتقليل الانبعاثات الملوثة لضمان وجود بيئة صحية ملائمة وتحديث المناهج الدراسية التي تهتم بذلك.