2 سبتمبر، 2024

أنبياء الله إسماعيل وإسحاق عليهما السلام في مناقشة رسالة ماجستير

نوقشت هذا اليوم الاثنين الموافق 2/9/2024 في كلية العلوم الإسلامية بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة (أنبياء الله إسماعيل وإسحاق عليهما السلام بين اليهودية والإسلام -دراسة مقارنة) حضر جانباً منها الأستاذ الدكتور رأفت لؤي حسين معاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا وعدد من تدريسيي الكلية .

تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب (محمد ميسر بكر حسن) في قسم العقيدة والفكر الإسلامي ما ورد عن النبيين الكريمين إسماعيل وإسحاق (عليهما السلام) في اليهودية مقارنةً مع ما ورد عنهما (عليهما السلام) في الإسلام.

توصلت الرسالة إلى بيان مكانتهما (عليهما السلام) في الإسلام مقارنة باليهودية التي تفضل نبي الله إسحاق على أخيه نبي الله إسماعيل (عليهما السلام) وتبين أن الإسلام أكثر إنصافا للنبي إسماعيل (عليه السلام) ونسله، وإن تناول الإسلام لشخصية نبي الله إسحاق (عليه السلام) أكثر منطقية وقبولا منه في اليهودية، فالإسلام لا يفرق بين نبي ونبي ولا فضل فيه لعربي على أعجمي إلا بالتقوى والعمل الصالح.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور (فتحي جوهر مزوري) وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور (بشار شعلان عمر) والأستاذ المساعد الدكتور (صفوان تاج الدين علي) وإشراف الأستاذ المساعد الدكتور (ثابت مهدي حمادي).

تبارك عمادة الكلية ورئاسة القسم للباحث ولمشرفه هذا الإنجاز العلمي المتميز.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر