28 مايو، 2024

اعتراضات ابن رشد الكلامية على الاشعرية برسالة ماجستير في كلية العلوم الإسلامية

نوقشت هذا اليوم الاثنين الموافق 27 / 5 / 2024 في كلية العلوم الإسلامية بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة (اعتراضات ابن رشد الكلامية على الاشعرية في مسائل الالهيات – دراسة نقدية)، حضر جانباً منها السيد معاون العميد للشؤون الإدارية الأستاذ المساعد الدكتور (ثابت مهدي حمادي) والسيدان رئيسا قسمي العقيدة والفكر الإسلامي والحديث وعلومه وعدد من التدريسيين ..
تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب (علي حسين حسن الإسماعيلي) في قسم العقيدة والفكر الإسلامي اعتراضات الإمام ابن رشد (رحمه الله) على الأئمة الأشاعرة (رحمهم الله) في مسائل كلامية متعددة .. وقدمت الدراسة نقداً علمياً لتلك الاعتراضات .. كما تضمنت نقد ما ذهب إليه الفلاسفة من القول بقدم المادة والعالم، ونفي العلم بالجزئيات عن الله تعالى، ومفهوم السببية عندهم، والتي يستند عليها بعض الملحدين المعاصرين في إقامة شبهاتهم حول العقيدة الحقة ..
وتوصلت الرسالة إلى الإجابة على جميع الاعتراضات الكلامية التي أقامها الإمام ابن رشد على ما ذهب إليه الأئمة الأشعرية في قضايا الإلهيات من حيث الكلام على وجود الله تعالى وغيرها من المسائل الكلامية .. وإثبات حجيّة طريقة الأئمة الأشاعرة في إثبات حدوث العالم، وأن الله تعالى موجد العالم وخالقه، وأنّ علمه عز وجل محيط بكل شيء، وذلك شامل للعلم بالكليات والجزئيات، وأن التلازم بين الأسباب والمسببات ليس تلازماً ضرورياً ..وغير ذلك من المسائل التي اعترض بها ابن رشد على الأشاعرة ..
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور (رائد سالم شريف) وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور (بشار شعلان عمر) والأستاذ المساعد الدكتور (غزوان صالح حسن) وبإشراف وعضوية الأستاذ الدكتورة (معالم سالم يونس).
تبارك عمادة الكلية ورئاسة القسم للباحث ولمشرفته هذا الإنجاز العلمي المتميز .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر