14 أغسطس، 2024

الاستنباطات الفقهية من مرويات الصحابي الجليل المغيرة بن شعبة رضي الله عنه في مناقشة رسالة ماجستير

نوقشت هذا اليوم الأربعاء الموافق 14/8/2024 في كلية العلوم الإسلامية بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة (الاستنباطات الفقهية من مرويات الصحابي الجليل المغيرة بن شعبة رضي الله عنه في الكتب التسعة – دراسة مقارنة ) حضر جانباً منها السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور طه حماد مخلف وعدد من تدريسيي الكلية .

تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة (إيمان بشار عبد الحق محمد علي) في قسم الشريعة المسائل الفقهية المستنبطة من مرويات الصحابي الجليل المغيرة بن شعبة (رضي الله عنه) من خلال استقراء ما نقل عنه من مرويات في مضان الحديث التسع، ومن ثم وضع هذه الاستنباطات تحت دائرة الضوء وفق منهجية البحث الفقهي المقارن.

توصلت الرسالة إلى أن الصحابي الجليل المغيرة بن شعبة (رضي الله عنه) روى أحاديث من الأهمية بمكان إنها كانت مدار الاستدلال لدلالتها في إثبات أحكام فقهية تضمنتها أمهات كتب الفقه وتلقتها الأمة بالقبول والتطبيق، فضلاً عن مرويات أخرى تناولت جوانب عدة لها مساس بعصر النبوة الشريفة المباركة  كالسيرة والعقائد وتفسير آيات الذكر الحكيم.

تهدف الرسالة إلى إبراز أهمية المرويات الحديثية للصحابي المغيرة بن شعبة (رضي الله عنه) فيما يتعلق بالاستدلال والتوجيه الفقهي لمضامينها لما يجعلها أسساً مهمة في تذليل الأحكام الفقهية، فضلاً عن ذكر أقوال الفقهاء في المسائل الفقهية المستنبطة من هذه المروية من خلال دراسة فقهية مقارنة وتحرير محل نزاع فقهي ان وجد وصولاً إلى بيان الراجح من الأقوال وفق قواعد وآليات الترجيح المتبعة منهجية.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور (احمد إبراهيم إسماعيل) وعضوية كل من الأستاذ الدكتور (احمد سبتي احمد) والأستاذ المساعد الدكتور (لقمان حسن عبدالله) وبإشراف الأستاذ الدكتور (فراس سعدون فاضل).

تبارك عمادة الكلية ورئاسة القسم للباحثة ولمشرفها هذا الإنجاز العلمي المتميز.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر