8 يوليو، 2024

التوفية في شرح معدل الصلاة في رسالة ماجستير

نوقشت هذا اليوم الاثنين الموافق 8/7/2024 في كلية العلوم الإسلامية بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة (التوفية في شرح معدل الصلاة للبركوي – للأمام إسماعيل الكوز حصاري الرومي ت:1131هـ من بداية المخطوط الى قوله “وإما السنة عطف على أما الكتاب” – دراسة وتحقيق) –  حضر جانباً منها السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور طه حماد مخلف  والسيد المعاون الإداري الأستاذ المساعد الدكتور ثابت مهدي حمادي والأستاذ المساعد الدكتورة ضحى سمير يونس  مسؤولة شعبة الدراسات العليا وعدد من تدريسيي الكلية .

تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب (عمر لؤي محمد أمين محمد) في قسم الشريعة دراسة وتحقيق مخطوط (التوفية في شرح معدل الصلاة) وهو كتاب في الفقه الحنفي تضمن الحديث عن مسألة وجوب إقامة الصلاة وتعديل أركانها معززاً ذلك بذكر الأدلة وأقوال المذاهب الفقهية وقد اعتمد التحقيق على أربع نسخ مخطوطة .

توصلت الرسالة إلى أنَّ كتاب (التوفية في شرح معدل الصلاة)  قد جمع الكثير من أقوال وآراء أهل العلم في مسألة تعديل الأركان وتفصيل الحديث عن ذلك مع مراعاة دراسة الأدلة ومناقشتها باستفاضة وتحليل.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور (احمد حميد سعيد) وعضوية كل من الأستاذ الدكتور (احمد مرعي حسن) والأستاذ المساعد الدكتور (هيثم حازم عبد) وبإشراف الأستاذ الدكتور (رأفت لؤي حسين).

تبارك عمادة الكلية ورئاسة القسم للباحث ولمشرفه هذا الإنجاز العلمي المتميز.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر