8 أكتوبر، 2012
الحج والعمرة احكام وتوجيهات
((الحج والعمرة / أحكام وتوجيهات)) ضمن فعاليات كلية العلوم الإسلامية وأنشطتها وتنفيذاً لتوجيهات السيد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور أبي سعيد الديوه جي في هذا الجانب فقد دأبت الجامعة في سعيها الجاد والمتواصل في تمتين أواصر العلاقات والفعاليات والأنشطة بجانبها العلمي والحضاري عن طريق وحدة التعليم المستمر وفعالياتها ، فقد أقامت كلية العلوم الإسلامية دورة بعنوان ( الحج والعمرة / أحكام وتوجيهات ) وبإشراف مباشر من قبل عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتور عبد الله فتحي الظاهر. حيث أفتتح الجلسة الأولى للدورة الدكتور عبد الله فتحي الظاهر ، كما أدار الدورة وأشرف على تنظيم محاورها السيد الأستاذ المساعد الدكتور يحيى حسين معاون العميد للشؤون العلمية ، وألقيت فيها عدد من المحاضرات ذات العلاقة المباشرة لهذا الموضوع وللمدة بين 24-26 / 9 / 2012م . حضرها عدد لابأس به من أبناء المدينة وموظفي دوائرها خاصة من الذين ظهرت أسماؤهم هذا العام لأداء هذه الفريضة كما حضرها طلبة وموظفي وأساتذة الكلية والكليات الأخرى ومن أجل تمتين العلاقة بين الجامعة والمجتمع ، ثم ألقيت فيها عدد من المحاضرات ذات الخصوصية بأداء هذه الفريضة وهذا الركن المهم من أركان الإسلام وذات الطابع الخاص بشعائر الحج والعمرة . وشملت العديد من القواعد والشروط الواجب توافرها والتي تقع على عاتق من يذهب لأداء مناسك هذا الركن من أركان الدين الإسلامي ، كما وتضمنت شروحات مفصلة لها ، وقد ساهم في إلقاء هذه المحاضرات أساتذة متخصصون في أسس وأنشطة هذا الركن ومنهم :1- الأستاذ الدكتور يحيى حسين أحمد / معاون العميد للشؤون العلمية – كلية العلوم الإسلامية / جامعة الموصل – والمشرف على إقامة فعاليات هذه الدورة .2- الأستاذ المساعد الدكتور حسين علي أحمد / التدريسي في قسم الشريعة – كلية العلوم الإسلامية / جامعة الموصل .3- الدكتور هيثم حازم عبد / التدريسي في قسم السيرة والدراسات النبوية – كلية العلوم الإسلامية / جامعة الموصل .4- الدكتور فراس سعدون فاضل / التدريسي في قسم الشريعة – كلية العلوم الإسلامية / جامعة الموصل . هذا وقد لاقت هذه الدورة قبولاً حسناً من الحضور الذين طالبوا ومن خلال الاستبيان الذي وزع عليهم بأن تتولى كلية العلوم الإسلامية – جامعة الموصل هذا النشاط وجعله نشاطاً سنوياً وفي فترة خاصة قبل سفر الحجيج إلى الديار المقدسة للحج والعمرة وطياً الفولدر الخاص بفعاليات هذه الدورة .