9 نوفمبر، 2023

العبادات المتعلقة بالنساء في الأديان الثلاثة في مناقشة رسالة ماجستير

نوقشت هذا اليوم الخميس الموافق 9/11/2023 في كلية العلوم الإسلامية بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة (العبادات المتعلقة بالنساء في الأديان الثلاثة / -دراسة مقارنة-)، وقد تشرفنا بحضور السيد رئيس جامعة الموصل الأستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي والسيد عميد الكلية وعدد من تدريسيي الكلية .

تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة (تمارة عبدالباري احمد) في قسم العقيدة والفكر الإسلامي ذكر العبادات المتعلقة بالنساء في اليهودية والمسيحية والإسلام مع بيان العبادات مشتركة بين النساء والرجال التي اشارت اليها النصوص المقدسة لهذه الشرائع فضلاً عما اختصت به المرأة من عبادات خاصة بها دون غيرها.

تطرقت الرسالة إلى موضوع العبادات في اليهودية من خلال كتبهم المقدسة واقوال احبارهم وتفسير مفسريهم مع بيان ذلك في المسيحية والاشارة الى اقوال القساوسة بعد الإشارة الى ما جاء في اناجيلهم ثم تناولت الدراسة الى الموضوع ذاته في الشريعة الإسلامية من خلال نصوص القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة فضلا عن اقوال علماء المسلمين .

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتورة (كفاح صابر رشيد) وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور (صفوان تاج الدين علي) والأستاذ المساعد الدكتور (غزوان صالح حسن) وبإشراف الأستاذ المساعد الدكتور (ثابت مهدي حمادي).

تبارك عمادة الكلية ورئاسة القسم للباحثة ولمشرفها هذا الإنجاز العلمي المتميز.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر