29 أغسطس، 2024

المقومات الفكرية عند أبن الجوزي في مناقشة رسالة ماجستير

نوقشت هذا اليوم الخميس الموافق 29/8/2024 في كلية العلوم الإسلامية بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة (المقومات الفكرية عند أبن الجوزي في تفسيره زاد المسير-سورة الأعراف أنموذجاً) حضر جانباً منها الأستاذ الدكتور رأفت لؤي حسين معاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا والأستاذ المساعد الدكتور ثابت مهدي حمادي معاون العميد للشؤون الإدارية والمالية وعدد من تدريسيي الكلية.
تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب (عبداللطيف رجب عواد) في قسم العقيدة والفكر الإسلامي التعريف بالمقومات الفكرية عند ابن الجوزي ومن ثم التعريف بالتفسير والتعريف بتفسير زاد المسير وبيان طريقته في تفسير آيات القرآن الكريم ثم التعريف بسورة الأعراف ثم بيان المقومات الفكرية المذكورة في سورة الأعراف أو تفسيرها من زاد المسير.
توصلت الرسالة إلى أنّ القرآن الكريم فيه الكثير من المقومات الفكرية، كيف لا وهو كلام رب العالمين فهو منهل سيّال للفكر الإسلامي المعتدل. وأنّ القرآن الكريم فيه من الآيات الباهرة والعلاجات النافعة لمعظم الحالات السيئة والآفات الفكرية والمصائب التي تصيب المجتمع فقد قصّ علينا قصصاً مختلفة وأحداثاً متنوعة فيها عادات سيئة وتصرفات سلبية وكيف كانت آثارها وكيف تمت معالجتها كما في قصص الأنبياء والمرسلين عليهم السلام.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور (شعلان عبدالقادر إبراهيم) وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور (خالد عصام خليل) والدكتور (عبدالصمد حاتم عبدالله صالح) وبإشراف الأستاذ المساعد الدكتور (صفوان تاج الدين علي).
تبارك عمادة الكلية ورئاسة القسم للباحث ولمشرفه هذا الإنجاز العلمي المتميز.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر