8 أبريل، 2024

حاشية الشيخ ياسين على شرح أم البراهين رسالة ماجستير في كلية العلوم الإسلامية

نوقشت هذا اليوم الإثنين الموافق 8 / 4 / 2024 في كلية العلوم الإسلامية بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة (حاشية الشيخ ياسين على شرح أم البراهين للشيخ ياسين بن زين الدين الحمصي العليمي (ت١٠٦١هـ) من بداية المخطوط إلى قوله : وإنما قلنا بالنظر إلى ذاته – دراسة وتحقيق وتعليق)، حضر جانباً منها السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور (طه حماد مخلف) والسيدان المعاونان العلمي والإداري والسيد رئيس قسم العقيدة والفكر الإسلامي .. وعدد من التدريسيين .
تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب (رمضان خالد علي حياوي) في قسم العقيدة والفكر الإسلامي تحقيق حاشية الشيخ ياسين على شرح أم البراهين في علم العقيدة وقضايا التوحيد والصفات – دراسة وتحقيق وتعليق-
تطرقت الرسالة إلى دراسة حياة إمامين جليلين من أئمة الأمة الإسلامية وهما كل من: الإمام أبي عبدالله السنوسي والإمام ياسين العليمي (رحمهما الله) من الولادة إلى الوفاة فضلا عن بيان منهجهم في مصنفاتهم والتحقيق والتعليق على النص المخطوط المتعلق بالعقيدة وكبرى قضاياها .
وتوصلت الرسالة إلى أن الشيخ ياسين العليمي قد أورد في حاشيته الكثير من المشكلات العقدية ورد عليها وبيَّن القول الصواب فيها كما وأورد الشيخ العليمي الكثير من المسائل النحوية والبلاغية والمنطقية والأصولية إضافة إلى قضايا العقيدة التي اختص بها المخطوط.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتورة (معالم سالم يونس) وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور (ياسر أحمد عبد الله) والأستاذ المساعد الدكتور (غزوان صالح حسن) وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور (بشار شعلان عمر النعيمي).
تبارك عمادة الكلية ورئاسة القسم للباحث ولمشرفه هذا الإنجاز العلمي المتميز..

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر