20 مايو، 2024

حاشية العجمي على شرح الفرائض برسالة ماجستير في كلية العلوم الإسلامية

نوقشت هذا اليوم الاثنين الموافق 20 / 5 / 2024 في كلية العلوم الإسلامية بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة (حاشية العجمي على شرح الفرائض للسيد الشريف للأمام محي الدين محمد بن علي عجم زاده ت:918هـ من باب توريث ذوي الارحام الى نهاية المخطوط – دراسة وتحقيق وتعليق)، حضر جانباً منها السيد المعاون العلمي الأستاذ الدكتور رأفت لؤي حسين والسيد المعاون الإداري الأستاذ المساعد الدكتور ثابت مهدي حمادي ومسؤولة شعبة الدراسات العليا الدكتورة ضحى سمير يونس وعدد من التدريسيين .
تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة (انوار ذنون يونس قاسم) في قسم الشريعة دراسة وتحقيق مخطوط عجمي زاده وهو كتاب في الفقه الحنفي ذاكراً العديد من المسائل حيث تضمنت الرسالة ذكر الأمثلة الحسابية بتفصيلات واقعية معززاً ذلك بذكر الأدلة وأقوال المذاهب الفقهية وقد اعتمد التحقيق على سبع نسخ مخطوطة.
هدفت الرسالة الى اظهار دور علم المواريث في تحقيق مصالح العباد على وفق المعطيات الشرعية وبيان حاجة المجتمع الى هذا العلم المهم.
وتوصلت الرسالة إلى ان الحاشية جمعت الكثير من اقوال اهل العلم وقد أضاف اليها المؤلف الكثير وجاءت عباراتها متباينة بين صعبة تحتاج الى فك كثير من عباراتها وبين سهلة ميسرة وواضحة وكان المؤلف رحمه الله متقناً لعلوم الآلة وتوصلت أيضا الى توريث ذوي الارحام.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور (طه حماد مخلف) وعضوية كل من الأستاذ الدكتور (مثنى عارف داود) والأستاذ المساعد الدكتور (عقيل عبدالمجيد سعيد) وبإشراف وعضوية الأستاذ الدكتور (احمد إبراهيم إسماعيل).
تبارك عمادة الكلية ورئاسة القسم للباحثة ولمشرفها هذا الإنجاز العلمي المتميز.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر