31 مايو، 2023

شراكة القطاعين العام والخاص في رسالة ماجستير

نوقشت هذا اليوم الأربعاء الموافق 31/5/2023 في كلية العلوم الإسلامية بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة (شراكة القطاعين العام والخاص-دراسة فقهية اقتصادية)، حضر جانبا منها الأستاذ الدكتور طه حماد مخلف عميد الكلية والمعاونان العلمي والإداري وعدد من التدريسيين.

كما تشرفت الكلية بحضور الاب رائد عادل مسؤول كنائس الموصل للسريان الكاثوليك في هذه المناقشة والذي يدل على اهتمامه وتواصله مع النشاطات العلمية في جامعة الموصل كما حضر المناقشة الأستاذ المساعد الدكتورة رواء بطرس بولص مديرة قسم البعثات والعلاقات الثقافية في رئاسة الجامعة والدكتور خير الدين السبعاوي نائب رئيس مجلس أسر وعوائل الموصل .

تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب (احمد عبد الكريم عبد يونس) في قسم الشريعة مفهوم الشراكة بين القطاعين العام والخاص وموقف الشريعة الإسلامية من ذلك.

تطرقت الرسالة إلى موضوع الشراكة بين القطاعين العام والخاص وبيان أبرز عقودها والضوابط الفقهية التي تتعلق بتلك العقود كما تطرقت الى بيان أبرز الاثار والمتطلبات الشرعية لإقامة شراكة ناجحة بين القطاعين العام والخاص.

توصلت الرسالة الى ان الشراكة بين القطاعين العام والخاص تمثل التعاون والأنشطة المشتركة بينهما بغرض تنفيذ وتطوير البنى التحتية العامة وتخفيف الضغط على الميزانيات العامة للدول من منظور شرعي كما توصلت الى ان الاقتصاد الإسلامي يقيم قاعدته الاقتصادية على أساس المشاركة فهو يعترف بدور القطاعين العام والخاص في إدارة التنمية الاقتصادية.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور (رمضان حمدون علي) وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور (انس علي صالح) والأستاذ المساعد الدكتور (هيثم حازم عبد)، وبإشراف وعضوية الأستاذ الدكتور (احمد حميد سعيد).

تبارك عمادة الكلية ورئاسة القسم للباحث ولمشرفه هذا الإنجاز العلمي المتميز .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر