12 سبتمبر، 2023

مرويات الصحابي الجليل زيد بن ثابت (رضي الله عنه) في رسالة ماجستير

نوقشت هذا اليوم الثلاثاء الموافق 12/9/2023 في كلية العلوم الإسلامية بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة (الاستنباطات الفقهية من مرويات الصحابي الجليل زيد بن ثابت (رضي الله عنه) في الكتب التسعة-دراسة مقارنة-)، حضر جانبا منها عميد الكلية الأستاذ الدكتور طه حماد مخلف والسيدان المعاونان العلمي والإداري وعدد من تدريسيي الكلية .
تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة (دلال محسن سليمان جليل) في قسم الشريعة الى دراسة الأحاديث التي رواها الصحابي الجليل زيد بن ثابت رضي الله عنه واستنباط الاحكام الفقهية منها فهي تمزج بين علمين عظيمين هما علم الحديث وعلم الفقه حيث تبرز أهمية هذا الموضوع في كونه شمل اغلب أبواب الفقه من العبادات والمعاملات والفرائض من خلال مروياته وبيان اقوال الفقهاء فيها.
توصلت الرسالة الى أن الصحابي الجليل كان قليل الرواية بسبب انصرافه الى القرآن الكريم وكتابته في زمن النبي محمد صلى الله عليه وسلم وكانت فتاواه تندرج تحت نص شرعي وقد عمل واخذ بها جماعة من المسلمين مع توجيه طلبة العلم بضرورة دراسة هذا المزيج بين علم الحديث وعلم الفقه.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور (رمضان حمدون علي) وعضوية كل من الأستاذ الدكتور (فهد شلاش خلف) والأستاذ المساعد الدكتور (صالح ياسين عبدالرحمن) وبإشراف وعضوية الأستاذ الدكتور (احمد إبراهيم إسماعيل).
تبارك عمادة الكلية ورئاسة القسم للباحثة ولمشرفها هذا الإنجاز العلمي المتميز.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر